المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

السبحبح Neem
25-4-2019
تفسير الآية (90-93) من سورة يونس
28-4-2020
Hydrophobic Effect
23-5-2016
تمرّد عائشة
16-10-2017
مـكونـات مـصـروفـات حـسابـات العـمـلاء فــي المـصـارف
2024-04-30
التزامات الجهة المؤسسة اتجاه المصرف الجسري
2023-04-06


معنى قوله تعالى (يضل به كثيرا)  
  
1189   12:08 صباحاً   التاريخ: 2023-07-26
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص649-650.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-27 142
التاريخ: 12-10-2014 2728
التاريخ: 2023-09-06 1199
التاريخ: 2024-05-30 681

قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ} [البقرة: 26].

 

- عن العسكري (عليه السلام) : «ويضل به كثيراً ويهدي به كثيرا» يقول الذين كفروا: إن الله يضل بهذا المثل كثيراً ويهدي به كثير، أي فلا معنى للمثل، لأنه وإن نفع به من يهديه فهو يضر به من يضله به. فرد الله تعالى عليهم قيلهم، فقال: وما يضل به؛ يعني ما يضل الله بالمثل إلاً الفاسقين»(1).

-عن بن مسعود وناس من الصحابة في قوله: (يضل به كثيراً) يعني المنافقين (ويهدي به كثيرا)  يعني  المؤمنين وما يضل به إلا الفاسقين، قال: هم المنافقون. وفي قوله: {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ} [البقرة: 27] فأقروا به ثم كفروا فنقضوه (2).

إشارة: يستشف من الحديث الأول أن جملة (يضل به كثيراً ...) هي من كلام الكفار، لكن مفاد الرواية الثانية المروية عن مصادر أهل السنة هو أن الجملة المذكورة هي كلام الله سبحانه وتعالى، لا كلام الفاسقين.

نقل الشيخان الطوسي والطبرسي (رحمهما الله) عن الفراء إسناد الجملة المذكورة إلى قائلي: (ماذا أراد الله بهذا مثلا) ونعتا كلامه بالملاحة، خاتمين الكلام بالقول: وهذا وجه حسن تزول معه شبهة الإضلال (3). لكن، كما تم بيانه سلفاً، ففي العديد من الآيات القرآنية ينسب الله جل شأنه الإضلال إلى نفسه، وهو ما يفسر بذلك الإضلال الجزائي، لا الابتدائي، مما لا يستلزم محذور الجبر.

ــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص168؛ وبحار الأنوار، ج24، ص389.

2. الدر المنثور، ج 1، ص104.

3-راجع تفسير التبيان،ج1،ص18؛ومجمع البيان ،ج1-2،ص166.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .