المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16630 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير الاستعاذة
2024-06-24
كيفية التلاوة وآدابها
2024-06-24
ثواب حفظ القرآن وتلاوته 
2024-06-24
مركبات التفروسيا Tephrosia (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية)
2024-06-24
تحضير محلول حامض النتريك HNO3
2024-06-24
تحضير محلول هيدروكسيد الصوديوم NaOH
2024-06-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سر مسخ بني اسرائيل الى هيئة قردة  
  
882   01:22 صباحاً   التاريخ: 2023-07-08
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص157 - 158
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قد يكون السر وراء مسخ أصحاب السبت على هيئة قردة راجعاً إلى أن الإنسان المحتال الماكر يسوق روحه دوماً نحو التقرد حتى يستقر في نهاية المطاف في المسير الذي هو محط لعن الباري تعالى وطرده، ليبرز ما في باطنه بمعجزة من الله سبحانه وتعالى إلى ظاهره في الحياة الدنيا، وإذا كان من الأمة المرحومة فمن الممكن أن يبقى عيبه في الدنيا مستوراً لحفظ كرامة الرسول المكرم (صلى الله عليه واله وسلم) و بحرمة أهل البيت (عليه السلام) ليظهر في القيامة على صورة قرد، اللهم إلا أن تشمله شفاعة هؤلاء الكرام يوم القيامة أيضاً.

على هذا الأساس فإن القرآن الكريم يحذر الجميع قائلاً: قبل أن يبدل الإصرار على الذنب ملكاتكم النفسانية وقبل أن تظهر تلك الملكات في يوم من الأيام عليكم أن تتداركوا أنفسكم وتعلموا أن المعصية ومخالفة التكاليف الإلهية لا تستوي مع مخالفة بعض القوانين البشرية العادية التي من الممكن التخلص من آثارها السيئة عبر العلاقات والصداقات والمعاملات وما إلى ذلك. وخلاصة الأمر فكما أن سلامة البدن ومرضه أمر اختياري، فإن الحفاظ على الهيئة الآدمية وتبديلها إلى صورة بهيمية أمر اختياري أيضا؛ فكل شخص يستطيع ـ بحسن اختياره أو بسوء إرادته - المحافظة على مسيرته الإنسانية أو تغييرها، وهو قادر على ترميم دار هويته الأصيلة أو هدمها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .