أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-27
1079
التاريخ: 2023-04-25
950
التاريخ: 2023-05-04
952
التاريخ: 9-12-2020
1378
|
فسر النظام عملية الاحتراق انطلاقًا من نظريته في الكمون التي جاء بها، وأن الجسم ينجذب لمثيله. مثلا العود الذي يحترق فإنَّ النار الكامنة فيه تقوى وتشتد بالنار التي تأتيه من الخارج. وبذلك فإنَّ التوازن الكائن بين مكوناته من ماء وخشب وطعم ولون يبدأ بالانهيار، وهنا يحدث ما يأتي: 41
أي إنَّ ما يُساعد على احتراق المواد هو وجود النار الكامنة بداخلها التي تتحد مع النار الخارجية وبذلك تتم عملية الاحتراق، وهو لا يُشير هنا إلى أي دَورِ للهواء كوسيط في هذه العملية. والتفسير نفسه ينطبق على الأشعة الحرارية المحرقة للشمس؛ فهي تعمل على إخراج النيران الكامنة في الأجسام القابلة للاحتراق، طبعًا ولا تفعل في الأجسام غير القابلة للاحتراق؛ نظرًا لوجودِ موانع تمنعها من القيام بعملها، لكن لدى زوال الموانع فإنها ستحترق.
قال الجاحظ نقلا عن النظام: «وكان أبو إسحاق يزعُمُ أَنَّ احتراق الثوب، والحطب، والقطن إنما هو خروج نيرانه منه وهذا هو تأويل الاحتراق، وليس أنَّ نارا جاءت من مكانٍ فَعَمِلَت في الحطب، ولكن النار الكامنة في الحطب لم تكن تقوى على نفي ضدّها عنها، فَلَمَّا اتصلت بنارٍ أخرى واستمدت منها قويتًا جميعًا على نفي ذلك المانع، فلما زال المانع ظهَرَت فعند ظهورها تجزأ الحطب وتجفَّفَ وتهافت لمكان عملها فيه، فإحراقك للشيء إنما هو إخراجك نيرانه منه. وكان يزعم أَنَّ حرارة الشمس إنما تُحرقُ في هذا العالم بإخراج نيرانها منه، وهي لا تُحرق ما عقد العرض وكَثفَ تلك النداوة؛ لأنَّ التي عقدت تلك الأجزاء من الحر أجناس لا تحترق كاللون والطعم والرائحة والصوت، والاحتراقُ إنما هو ظهور النار عند زوال مانعها فقط.»42
_________________________________
هوامش
41- إس، فان الكلام والطبيعة عند أبي إسحاق النظام، ص37.
42- الجاحظ، عمرو بن بحر الحيوان، تحقيق: عبد السلام هارون، ج 5، ص 20-21.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|