المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

معنى كلمة عرب
17-12-2015
محمد بن علي بن الشاه المروزي
28-8-2016
مكانة الامام الرضا (عليه السلام)
19-05-2015
حبة الشعير
2023-06-06
توصيل الملفات
17-7-2016
الاحمال / الأعباء مـتساوية لمـحطات الـعمل Uniform Workstation Loads
18-3-2021


سيرة النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وأدبه بابتداء الكلام بالتحميد  
  
928   12:23 صباحاً   التاريخ: 2023-04-29
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص411-412.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014 1885
التاريخ: 7-12-2015 1828
التاريخ: 24-11-2015 2021
التاريخ: 2023-11-10 1337

سيرة النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  وأدبه بابتداء الكلام بالتحميد

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  : "كل كلام لايبدأ فيه بالحمد فهو أقطع"(1).

- عن الصادق (عليه السلام) : "كان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ، إذا أصبح قال: "الحمد لله  رب العالمين كثيرة على كل حال". ثلاثمائة وستين مرة، وإذا أمسى ال قال مثل ذلك"(2).

- ... وكان النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  إذا أصبح وطلعت الشمس يقول: "الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا طيبا على كل حال" يقولها ثلاثمائة وستين مرة شكرا"(3).

إشارة: صحيح أن إثبات العدد المذكور ليس هنا، ولكن لعل السر فيه على فرض ثبوت العدد هو أنه كان يحمد الله صباحا ومساء بعدد أيام السنة تقريبا، ولعل عدد العناصر الأساسية لبدن الإنسان أو النظام الكوني هو الرقم المذكور، وحيث إن كل واحد منها هو نعمة من نعم الله الواسعة فهو كان يشكر الله مرة في مقابل كل واحد منها، والعلم عند الله.
.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج90، ص216.

2. نور الثقلين، ج1، ص15.

3. البحار، ج90، ص216.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .