المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فئات الأجانب في القانون  
  
673   01:25 صباحاً   التاريخ: 2023-04-26
المؤلف : ادريس علي ورد
الكتاب أو المصدر : النظام القانوني لدخول وخروج الاجنبي
الجزء والصفحة : ص 20-21
القسم : القانون / القانون الخاص / القانون الدولي الخاص /

يقسم القانون الأجانب بحسب الحقوق التي يتمتعون بها إلى فئتين، فئة الأجنبي العادي وفئة الأجنبي عديم الجنسية.

أولا- فئة الأجنبي العادي

تعد فئة الأجنبي العادي الشريحة الأكبر من بين فئات الأجانب، ويمثلون الوضع الغالب والعادي للأجانب، لعدم تمتعهم بأية حصانات أو امتيازات، وكان دخولهم للبلد لأغراض العمل والسياحة أو الدراسة أو العلاج، ويخضعون في دخولهم الإجراءات تتناسب مع وضعهم القانوني العادي، وتفرض عليهم شروط الدخول والحصول على التأشيرة أو سمة الدخول، والقواعد المحددة لحقوقهم والتزاماتهم (1).

قد جرى العرف الدولي على تقسيم الأجانب العاديين إلى أجانب راغبين بالإقامة الدائمة، وأجانب راغبين في العبور أو الإقامة القصيرة، وقد نظمت التشريعات المقارنة وضع الأجانب فيها في قوانين الإقامة، كقانون الهجرة واللجوء الفرنسي الجديد لعام 2019، وقانون الإقامة المصري رقم 89 لسنة 1960، والمعدل بالقانون رقم 88 لسنة 2005، والقانون 77 السنة 2019، والقرار المرقم 941 لسنة 2019 ! أما في العراق فقد نظم المشرع العراقي وضع الأجانب في عدة قوانين منها قانون الإقامة العراقي الملغي رقم 118 لسنة 1978 ، وقانون الإقامة النافذ رقم 76 لسنة 2017 .

ثانيا- فئة عديم الجنسية

وهو الشخص الذي لا يحمل جنسية أية دولة على الإطلاق، فيكون أجنبيًا أينما حل وارتحل ؛ لأن الرابطة القانونية والسياسية والروحية ما بين الشخص وبين الدولة التي تمنحه الجنسية هي جنسيتها، ومن لا يمتلكها لا ينتمي لأية دولة، ومن ثم لا يتمتع بالحماية القانونية اللازمة.

هذا الحرمان من الحماية القانونية يزداد في حالة خلو التشريعات الداخلية من تنظيم حالته الخاصة، فلا يجد سوى الحماية الدولية ممثلة باتفاقية نيويورك لعام 1954 (2)، والتي راعت مقتضيات العدالة ومبادئ حقوق الإنسان في معاملة عديم الجنسية بالشكل الذي يحفظ كرامته الإنسانية ويساعده على الاندماج في مجتمع الدولة التي يعيش فيها.

قد تنشأ حالة انعدام الجنسية بعد أن كان الشخص وطنيا في حال سحب الجنسية منه أو فقدانها لأي سبب كان، فيكون الشخص أجنبيًا وغريبا في بلده، فيضطر إلى طلب اللجوء في دولة أخرى، ويبقى على الدول أن تصدر لهم جوازات المرور التي تمنحه الدول لفاقدي الجنسية والأجانب في الحالات الاستثنائية إلا إن قانون الجوازات العراقي الجديد رقم 32 لسنة 2015 جاء بدون معالجة لحالة سفر عديم الجنسية ؛ لأن جواز المرور المشار إليه في الفقرة الثامنة من المادة الأولى يشمل العراقي الذي فقد جوازه خارج العراق والأجنبي الذي يفقد جوازه في العراق ولم يكن لدولته تمثيل دبلوماسي داخل العراق، وعبارة دولته تعني الدولة التي ينتمي إليها الأجنبي بجنسيته، ومن ثم فإنه ليس عديم الجنسية.

ولا يتصور كذلك منح جواز سفر لعديم الجنسية طالما انه لا ينتمي لدولة معينة يمكن لها أن تمنحه جوازها (3) ، في حين أن قانون الجوازات العراقي الملغي رقم 32 لسنة 1999كان أكتر دقة في معالجة حالة عديم الجنسية، حيث منحت الفقرة الثالثة من المادة الثانية من القانون سكرتير رئيس الجمهورية بناء على مقتضيات المصلحة العامة أن يقرر منح أشخاص غير عراقيين جوازات سفر، أو سحبها منهم عند الاقتضاء.

خلاصة ما تقدم إن فئات الأجانب في إطار القانون تتعلق بالجنسية، فمن كان متمتعا بها كان مواطنا، وبخلافها يكون الشخص أجنبيًا في حالتين حالة إن يكون الشخص متمتعا بجنسية دولة أخرى غير الدولة التي يقيم فيها، والحالة الثانية حالة فقدان الجنسية بعد اكتسابها عقوبة له لاكتسابه جنسية دولة أخرى، أو أن يكون الشخص غير متمتع أصلا بأية جنسية على الإطلاق، وهي حالة انعدام الجنسية فيكون الشخص أجنبيا أينما حل وارتحل (4).

___________

1- احمد قسمت الجداوي، الوجيز في القانون الدولي الخاص، الجزء الأول، دار النهضة العربية، 1988 ، ص 313 .

2- محمد الروبي، مركز الأجانب، الجزء الأول، مركز الشخص الطبيعي، الطبعة الأولى، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر، 2013 ، ص 17

3- هشام علي صادق، الجنسية والموطن ومركز الأجانب، منشاة المعارف، الإسكندرية، 1979، ص 32 .

4-  في حين إن فئات الأجانب في الشريعة الإسلامية، تتنوع تبعا للعقيدة أي الإيمان بالشريعة الإسلامية فالمسلم يعتبر مواطن في دار الإسلام، طالما كان معتنقا العقيدة الإسلامية وغير المسلم يعتبر أجنبيا، باستثناء رعايا الدولة الإسلامية المقيمين فيها، مثل اهل الذمة من أهل الكتاب سواء كانوا نصارى أو يهود، من الذين يرتبطون مع دار الإسلام بعقد أمان مؤيد، فيعتبرون مواطنين أو رعايا دولة الإسلام، ما يشبه أصحاب الجنسية السياسية أو المجنسين في النظام القانوني المعاصر، إما إذا كان عقد الأمان مؤقتا، مع أهل دار الحرب، كان الحاصل عليه مستأمنا (أجنبيا) في مفهوم الشريعة الإسلامية للمزيد ينظر هشام علي صادق، الجنسية والموطن ومركز الأجانب، منشاة المعارف، الإسكندرية، 1979، ص 30.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك