المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

عمليات خدمة البسلة (البازلاء)
29-9-2020
الخوض في الباطل‏
6-10-2016
Quadratic Class Number Constant
5-10-2020
فدك الحكم المسلوب
15-05-2015
موقف عائشة من بيعة يزيد
6-4-2016
التربة المناسبة لزراعة التمر هندي
2024-04-19


غرر الآيات  
  
1454   03:01 مساءً   التاريخ: 2023-04-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص320.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-27 707
التاريخ: 3-12-2015 2890
التاريخ: 2024-10-21 251
التاريخ: 23/10/2022 1445

غرر الآيات

ذكر في بعض الروايات أن {بسم الله الرحمن الرحيم}. أفضل آيات  القرآن ففي الرواية: "وأي آية أعظم في كتاب الله؟ فقال: {بسم الله الرحمن الرحيم}(1). وكذلك روي محمد بن مسلم عن الإمام الصادق (عليه السلام)  أن {بسم الله الرحمن الرحيم} أفضل آية في سورة الحمد: سألت أبا عبد الله عن السبع المثاني.. هي الفاتحة؟ قال: "نعم". قلت { بسم الله الرحمن الرحيم} من السبع المثاني؟ قال: "نعم هي أفضلهن"(2).

الا وصحيح أن البسملة تعد من غرر الآيات، لكن حيث إنها لا تختص بسورة الحمد، فلا يمكن حسابها من غرر الآيات في هذه السورة فقط.

والذي يبدو من ناحية الحكمة النظرية أن المضمون الخبري للآية المباركة: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الفاتحة: 2] ومن ناحية الحكمة العملية أن المضمون الخبري للآية الكريمة: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة: 5] يعدان من غرر آيات سورة الحمد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج 89 ص238؛ تفسير العياشي، ج1، ص21.

2. نور الثقلين، ج1، ص 8.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .