المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

أضواء على دعاء اليوم السابع والعشرين.
2024-05-05
بين العلم والثقافة ودور الأهل
2-9-2016
سـمات النظام التربوي في اليابان
1-11-2018
الاُمّة الوسط
21-10-2014
Random Variate
22-3-2021
سبب طلب المأمون الرضا إلى خراسان
16-10-2015


منزلة الصبر الخاصة  
  
1342   03:16 مساءً   التاريخ: 2023-03-31
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص190 - 192
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-25 1131
التاريخ: 2023-06-12 871
التاريخ: 17-10-2014 1995
التاريخ: 3-12-2015 2453

{وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45]

لعل السر في مجيء "الصبر"، من بين سائر مكارم الأخلاق نظير الشكر، واليقين، والحلم، وحسن الخلق، والرضا والتسليم، والتوكل، جنباً إلى جنب الصلاة فلم يقل عز من قائل على سبيل المثال: "استعينوا بالتوكل والصلوة" أو "استعينوا بالشكر والصلوة"، وببيان آخر: الإتيان بالصبر والصلاة معاً، نقول لعل السرّ في ذلك هو أن انتخاب الصبر من بين جميع مكارم الأخلاق كان بمقتضى بلاغة الكلام؛ وذلك لأن هذا الخطاب جاء في إثر خطابات أخرى طُرحت في الآيات التي سبقت هذه الآية بشكل سلسلة من الواجبات والمحرمات التي تحتاج إلى الصبر والاستقامة، وبطبيعة الحال فإن مثل هذه المنزلة متناسبة مع التوصية بالصبر من ناحية والتوصية بالارتباط بالله تعالى (الصلاة) من ناحية أخرى.

طرح بعض المفسرين احتمال اختصاص الصبر في الآية بالصبر في الصلاة وقالوا في معرض تبرير ذلك وجه التقارن بين الصبر والصلاة هو أن المراد من الصبر هو الصبر على تكاليف الصلاة وأوصافها الحقيقية؛ لأن التقيد بخصوصيات من قبيل حضور القلب ودفع الوساوس الشيطانية، مما يحتاج بإلحاح إلى الاستقامة والصبر (1)، إلا أن هذا البيان لا يصحح حصر الصبر في صبر الصلاة؛ وذلك لأنه:

أولاً: إطلاق اللفظ يأبى الحصر.

وثانياً: إن شمولية الصبر للصلاة يؤمن المعنى المذكور.

وعلاوة على ما مرّ ذكره فهناك نقطة تستحق الالتفات وهي أن الصبر يتمتع في الثقافة القرآنية بمنزلة خاصة. حتى إنه يُستفاد من بعض الآيات أن الصبر هو - من بعض الجوانب - أفضل من الصلاة، فمثلاً على الرغم من إيلاء أهمية خاصة لخصوص الصلاة في الآية مدار البحث (2) ففي الآية 153 من نفس السورة وبعد إيراده لجملة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 153] فإنّه عز وجل بدلاً من أن يقول: "إن الله مع المصلين"، تراه يقول: {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}، كما أن ما طُرح في الآية 154 في إشارة إلى عظمة مقام الشهيد: {وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ} [البقرة: 154] هو ببركة صبر الشهيد ومقاومته في ساحة النزال.

الصبر هو غير السكوت؛ فالصبر هو عبارة عن كف النفس بأمر من الله سبحانه وتعالى وهو أهم عوامل الغلبة في التعاطي مع البلايا وكما قد أسلف فإن الإتيان بالصلاة مع الخضوع والخشوع وحضور القلب ورعاية جميع شروطها وخصوصياتها هو رهن بالصبر والاستقامة، وإن تطبيق الصبر والصلاة في الروايات الآتية على الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم) وأمير المؤمنين (عليه السلام) هو من منطلق أن هذين العظيمين كانا يمثلان حقيقة الصبر والصلاة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع جوامع الجامع، ج1، ص48.

(2) لأن التعبير بـ {وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45] ، وفقاً لما سيأتي بخصوص الضمير "إنها"، خاص بالصلاة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .