المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Comparing proto-language forms
2024-01-12
اكثار الاجاص
11-2-2020
ترسيب معقد الزئبق
2024-03-21
الباريونات baryons = barions
26-12-2017
Two Interesting Examples
14-2-2016
كيفية المراقبة ونوعها
28-10-2017


الاضطرابات الانفصالية / اضطراب إختلال الآنية  
  
1249   11:40 صباحاً   التاريخ: 2023-03-20
المؤلف : د. محمد حسن غانم
الكتاب أو المصدر : المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية
الجزء والصفحة : ص113 ــ 114
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-2-2022 1483
التاريخ: 23-4-2018 1916
التاريخ: 2023-03-16 1054
التاريخ: 21-4-2016 2543

تعد الاضطرابات الإنفصالية أو التفككية أحد الأساليب الدفاعية، ويتجلى ذلك في الميل إلى الفصل أو التفرقة أو التقسيم؛ حيث يحدث إنقسام يتفاوت تحديداً في الوظائف النفسية. فإذا إشتد المرض فقدت الشخصية وحدتها حيث تنعزل مجموعة من العمليات العقلية عن الجانب الشعوري وتصبح مستقلة أو آلية. (مصطفى كامل في: فرج طه وآخرون، 1993).

وقد كانت هذه الاضطرابات في الماضي تعرف بإسم أعصبة الهستيريا الإنشقاقية، والحقيقة أن عملية تحويل الإنفعال موجود في كل من الهستيريا والتفكك، ولكن في الهستيريا يحدث التحول إلى مرض جسمي، وفي الإنفصال والتفكيك يحدث هروب إلى حالة من عدم الوعي (حامد زهران، 1998)

ولعل الصفة الأساسية المشتركة للاضطرابات الانفصالية هي:

ـ فقدان الذاكرة.

ـ فقدان الوعي.

ـ فقدان الهوية.

ـ فقدان إدراك البيئة نتيجة لأسباب نفسية.

ـ أن هذه الاضطرابات لا تصاحبها أمراض عضوية في المخ.

مدى الانتشار:

ـ يندر ظهور الاضطراب بصوره النقية.

ـ نمطه الشائع نوبات متقطعة من إختلال الآنية.

ـ يندر ظهوره بعد سن الأربعين.

ـ قد ترتفع نسبته بين الإناث مقارنة بالذكور.

تعريفه:

هو اضطراب يشكو فيه الشخص من تغير كيفي في نشاطه العقلي والجسدي أو العالم المحيط به؛ بحيث تبدو هذه الأشياء غير حقيقية وبعدية أو آلية. وقد يشير إلى أن حركاته وسلوكه لم تعد تلك الخاصة به. وأن جسده يبدوا مفتقداً للحياة، أو معزولا، أو غريبا. وأن العالم من حوله يبدوا مفتقد اللون والحياة، وتبدو الحياة كمسرح يتناول عليه الناس تمثيل الأدوار. وفي بعض الأحيان قد يشعر الشخص كأنه يشاهد نفسه من على بعد أو كأنه ميت، وتحدث هذه الظاهرة في الغالب في إطار اضطراب إكتئاب واضطراب الرهاب واضطراب الوسواس القهري. (أحمد عكاشة، 1998).

وأن الشخص ينظر إلى نفسه وكأن شعوره منفصل عن جسمه ذاته: كالشعور بأنه يعمل بطريقة آلية أو يعيش في حلم. (أحمد عكاشة، 1998).

العلامات والاعراض:

ـ شعور دائم ومستمر بعدم واقعية الجسم والذات.

ـ يوجد قدر من إختيار الواقع.

ـ يشعر بتشوه في إدراكه للزمان.

ـ يشعر بتشوه في إدراكه للمكان.

ـ يتخيل أن أطرافه كبيرة أو صغيرة.

ـ ينتشر شعور بغرابة ولا معقولية العالم الخارجي.

ـ يشعر - في بعض الأحيان - وكأنه إنسان آلي.

ـ تكثر شكوى الشعور بالدوران.

ـ تتكرر لديه مجموعة من الأفكار الإكتئابية والوسواسية والقلق.

ـ منشغل دوماً بالجسم ووظائفه.

معايير تشخيص اضطراب إختلال الآنية وفقاً للدليل الرابع:

أ- خبرات متصلة ومتكررة تصف بالشعور بالانفصال عن الجسم أو العمليات الفكرية ومراقبتها كشخص آخر خارجي (مثل الشعور بأن الإنسان فيما يشبه الحلم).

ب- يحتفظ المريض خلال النوبات بقدرته على إختبار الواقع.

ج- يسبب إختلال الآنية لصاحبه معاناة ملحوظة أو خلل في وظائفه الإجتماعية أو المرضية أو في مجالات وظيفية أخرى مهمة.

د- لا يقتصر ظهور إختلال الآنية على نوبات الإصابة بمرض نفسي آخر كالفصام، أو اضطراب الهلع أو اضطراب إنفصالي آخر، ويشترط ألا يكون نتيجة فسيولوجية مباشرة لتعاطي مادة مخدرة أو دواء أو مرض عضوي (مثل صرع الفص الصدغي). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.