أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-2-2016
2058
التاريخ: 2024-10-29
161
التاريخ: 2024-10-29
145
التاريخ: 25-11-2020
1758
|
زكريّا عليه السّلام
هو زكريّا ، وقيل : زكرى ، وزاخاي - باللغة العبرانية - ابن برخيا ، وقيل : دان ، وقيل : لدن ، وقيل : أدق ، وقيل : بشوى ، وقيل : أيم بن مسلم بن صدوق بن حشبان ابن داود بن سليمان بن مسلم ؛ من ذرية لاوي ابن نبيّ اللّه يعقوب عليه السّلام .
وقيل : هو زكريا بن برخيا بن نشوى بن نحرائيل بن سهلون بن أرسو بن شويل بن نقود بن موسى بن عمران عليه السّلام .
من أنبياء بني إسرائيل ، وأحد عباد اللّه الصالحين ، ومن أشراف قومه ، عرف بالتقوى والزهد وطهارة النفس .
كان عالما بالتوراة والإنجيل ، وأعلم علماء بيت المقدس ، وتخرّج على يديه أربعة آلاف عالم قارئ للتوراة .
كان نجّارا ، ويأكل من كسب يده ، وكان أبوه من الأحبار الاثني عشر الذين سجنوا في بابل ثم أطلق سراحهم ، وعادوا إلى فلسطين .
تولّى رئاسة الرهبان والأحبار - الإسرائيليين - ببيت المقدس ، وكان من خدّام وسدنة معبد هيكل سليمان ، فكان يستلم النذور والهدايا المقدّمة إلى المعبد .
تولّى تربية مريم بنت عمران عليها السّلام ، بعد أن نذرت أمّها بأن تجعلها من خدّام معبد هيكل سليمان ، فقام بأمرها في المعبد على أحسن وجه .
كان زوج خالة مريم عليها السّلام ، وقيل : زوج أختها ، وكانت تدعى إيشاع أو اشباع ، وقيل : اليصابات ، وقيل : اليزابت بنت عمران بن ماثان ، وكانت عاقرا ، فلمّا كبر سنّه وشاب رأسه وابيضّت لحيته يئس من زوجته أن تلد له ولدا يرثه ويستخلفه على بني إسرائيل من بعده ، فلجأ إلى الدعاء والتضرّع إلى اللّه ليرزقه ذريّة طيّبة تقوم مقامه ، فيذهب من الدنيا وهو مطمئن على قومه .
فجاءت المعجزة الإلهيّة ، وأتاه الوحي بأن يمسك عن الكلام مع الناس ثلاثة أيام لا يكلّمهم إلّا رمزا ، فحملت زوجته بيحيى عليه السّلام ، وكان عمره يومئذ 77 سنة ، وقيل :
60 سنة ، وقيل : 65 سنة ، وقيل : 75 سنة ، وقيل : 70 سنة ، وقيل : 85 ، وقيل : 120 ، وعمر زوجته حينذاك 98 سنة .
حملت زوجته بيحيى عليه السّلام ؛ في الوقت الذي كانت مريم عليها السّلام حاملا بعيسى عليه السّلام .
ولد يحيى عليه السّلام على رأس ستة أشهر .
ولشدّة عطفه على مريم عليها السّلام وسعيه في تربيتها أفضل تربية اتّهمه أشرار وسفهاء قومه بارتباطه غير المشروع معها ، ورموه بالفاحشة ظلما وعدوانا ، وزعموا باطلا بأنّ حملها بعيسى عليه السّلام كان منه .
بعد إشاعة تلك التهمة بين الإسرائيليّين خاف من بطشهم وشرورهم ، فانتقل إلى بستان ودخل في شجرة واختفى فيها ، فعلم أشرار قومه بمخبئه ، وجاءوا إليه وقطعوا الشجرة إلى نصفين وهو بداخلها ، فانقسم إلى شطرين ومات شهيدا في سبيل اللّه .
دفن في بيت المقدس ، وله فيه مرقد يزار .
وكان عمره يوم شهادته 99 سنة ، وقيل : 100 سنة ، وقيل أكثر من ذلك ، ويقال : إنّه مات موتا طبيعيا .
القرآن العظيم وزكريا عليه السّلام
شملته الآية 61 من سورة البقرة : وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ . . . .
والآية 87 من نفس السورة : فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ .
وجاء ذكره في الآية 37 من سورة آل عمران : وَكَفَّلَها زَكَرِيَّا كُلَّما دَخَلَ عَلَيْها زَكَرِيَّا الْمِحْرابَ وَجَدَ عِنْدَها رِزْقاً قالَ يا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هذا . . . .
والآية 38 من نفس السورة : هُنالِكَ دَعا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً . . . .
والآية 85 من سورة الأنعام : وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ .
وفي سورة مريم نزلت فيه بعض الآيات ، وهي :
الآية 2 : ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا .
والآية 4 : قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي . . . .
والآية 5 : وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوالِيَ مِنْ وَرائِي . . . .
والآية 6 : يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ . . . .
والآية 7 : يا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيى . . . .
والآية 8 : قالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ . . . .
والآية 10 : قالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً . . . .
والآية 11 : فَخَرَجَ عَلى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرابِ . . . .
وجاء ذكره في الآية 89 من سورة الأنبياء : وَزَكَرِيَّا إِذْ نادى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً . . . . « 1 »
____________
( 1 ) . اثبات الوصية ، ص 63 و 64 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 329 ؛ الأنبياء ، ص 461 ؛ إنجيل لوقا ، ص 83 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 158 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 116 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 43 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 92 و 93 ؛ تاج العروس ، ج 3 ، ص 239 و 240 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 387 و 388 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 709 - 714 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 272 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 137 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 168 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 418 ؛ تاريخ گزيده ، ص 54 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 68 و 72 و 73 و 74 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 442 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 9 و 13 و 54 و 74 و 119 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 31 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 54 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 308 - 311 ؛ تفسير الطبري ، ج 6 ، ص 360 و 318 وج 16 ، ص 35 و 40 و 166 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 552 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 101 وج 2 ، ص 48 و 75 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 361 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 334 وج 3 ، ص 323 و 456 وغيرها ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 197 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 5 ، ص 381 - 384 ؛ التوراة ( سفر زكريا ) ، ص 1150 - 1162 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ حيات القلوب ، ج 1 ، 271 وص 272 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 10 ، ص 368 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 9 ، ص 232 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 4 ، ص 568 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 606 - 614 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 102 - 106 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 20 و 21 وراجع مفتاح التفاسير ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 550 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 55 ؛ عرائس المجالس ، ص 333 - 342 ؛ عصمة الأنبياء ، ص 91 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ علل الشرائع ، ص 80 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 652 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 1767 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 175 و 177 وج 2 ، ص 243 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 428 و 429 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 444 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 232 و 233 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 216 - 218 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 635 - 642 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 331 - 337 ؛ قصص الأنبياء ، للكسائي ، ص 297 و 302 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 368 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 225 - 228 و 375 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 225 - 228 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 210 - 214 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفى ، ص 188 - 192 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 299 و 306 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 358 و 359 وج 3 ، ص 4 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 200 و 594 وج 4 ، ص 326 وج 11 ، ص 589 وج 12 ، ص 490 وج 14 ، ص 415 وج 15 ، ص 28 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 27 ، ص 403 و 404 ؛ مجمع البحرين ، ج 3 ، ص 318 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 215 و 216 ؛ المحبر ، ص 131 وص 387 ؛ المدهش ، ص 111 - 113 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 62 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 282 و 283 ؛ المعارف ، ص 31 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 120 و 121 ؛ المعرب ، ص 349 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 510 ؛ المورد ، ج 10 ، ص 202 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 925 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 318 - 322 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|