المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18009 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الحديث المعلّل
2024-12-22
داء المستخفيات الرئوية Pulmonary cryptococcosis
2024-12-22
احكام الوضوء وكيفيته
2024-12-22
أحكام النفاس
2024-12-22
من له الحق في طلب إعادة المحاكمة في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة
2024-12-22
PRIONS
2024-12-22

الاتفاق على بيع المرهون دون الإجراءات القانونية
11-3-2017
اول ما نزل من القرآن المجيد
3-12-2014
أبعاد التنمية الاقتصادية- البعد الاجتماعي
26-7-2022
علم النجوم يحيل أزلية المادة
28-3-2018
Barban,s Constant
1-10-2020
المشادة بين الحسين والحر
16-3-2016


خالد بن حزام  
  
1426   09:28 صباحاً   التاريخ: 2023-02-11
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 339.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-02-2015 2311
التاريخ: 2023-02-07 2135
التاريخ: 2023-03-26 1071
التاريخ: 2023-03-08 1003

خالد بن حزام

هو خالد بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزّى بن قصي بن كلاب القرشي ، الأسدي ، وأمّه أمّ حكيم فاخته بنت زهير بن الحارث ، ابن أخي السيّدة خديجة بنت خويلد ( ره ) .

صحابي كان من أوائل من أسلم ، وهاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية ، فلدغته حيّة فمات في الطريق .

القرآن المجيد وخالد بن حزام

نزلت فيه الآية 100 من سورة النساء : { وَمَنْ يُهاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُراغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ . . . }. « 1 »

____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 270 و 271 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 411 ؛ أسد الغابة ، ج 2 ، ص 78 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 403 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 202 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 306 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 149 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 336 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 33 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 544 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 57 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 389 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 349 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 121 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 208 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، 405 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 4 ، ص 119 ؛ قاموس الرجال ، ج 4 ، ص 112 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 20 ، ص 97 ؛ نسب قريش ، ص 231 و 234 ؛ نمونه بينات ، ص 238 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 13 ، ص 254 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .