المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


جندب الضمري  
  
689   10:13 صباحاً   التاريخ: 2023-02-06
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 262-263.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-02 1670
التاريخ: 2023-03-13 702
التاريخ: 2023-06-08 719
التاريخ: 2023-02-05 931

هو أبو أميّة جندب ، وقيل : جندع ، وقيل : جيب ، وقيل : صخرة بن ضمرة بن أبي العاص الليثي ، الضمري ، وقيل : الضميري ، الجندعي ، وقيل : الخزاعي ، وهناك أقوال أخر في اسمه واسم أبيه وأجداده .

 

صحابي من أثرياء مكّة ، وقيل : من مستضعفيها ، وكان مريضا .

القرآن وجندب الضمري

لما هاجر النبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمون من مكّة إلى المدينة كان المترجم له شيخا كبيرا عاجزا عن السفر ، فطلب من أبنائه أن يحملوه من مكّة إلى المدينة أسوة ببقية المهاجرين ، فحمله بنوه على سرير وتوجهوا به إلى المدينة ، فلمّا وصلوا إلى التنعيم - قرب مكّة - أشرف على الموت ، فصفق يمينه على شماله وقال : اللّهم هذه لك وهذه لرسولك ، أبايعك على ما بايعك عليه رسولك ، ثم توفّي ولم يصل إلى المدينة ، فقال الناس :

لو توفّي بالمدينة لكان خيرا له ، فنزلت فيه الآية 100 من سورة النساء : { وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً }. « 1 »

____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 268 و 269 و 270 و 634 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 78 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 145 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 218 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 303 و 304 وج 3 ، ص 45 وص 46 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 251 و 252 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلى ، ص 694 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 306 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 91 و 92 و 273 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 336 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 233 ؛ تفسير الجلالين ، ص 94 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 224 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 455 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 149 و 150 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 33 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 11 ، ص 16 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 544 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء الخامس ، ص 135 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 57 ؛ تنوير المقباس ، ص 78 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 349 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 207 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 673 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 557 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 654 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 152 ؛ مواهب الجليل ، ص 119 ؛ نمونه بينات ، ص 237 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 11 ، ص 194 و 195 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية