المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أهمية البحث العلمي في العلاقات العامة  
  
2318   02:03 صباحاً   التاريخ: 2023-02-04
المؤلف : د. خلف كريم كيوش التميمي
الكتاب أو المصدر : استراتيجيات العلاقات العامة في إدارة الأزمات
الجزء والصفحة : ص 44-45
القسم : الاعلام / العلاقات العامة / استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها /

أهمية البحث العلمي في العلاقات العامة

ترجع أهمية البحوث بالتعرف الى المشكلات قبل استفحالها، ومعرفة اتجاهات الرأي العام والحقائق السائدة في المجتمع، فعندما ينطلق رجل العلاقات العامة من قاعدة معلومات سليمة يستطيع ان يتخذ قرارات سليمة تساعده في تحقيق إنتاج ونتاج يكون المجتمع في حاجة حقيقية إليه وذلك على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة.(1)

ويمكن تلخيص أهمية استخدام البحوث في العلاقات العامة في النقاط الآتية:

1- دراسة اتجاهات الرأي العام حول قضية اجتماعية أو مسائل مطروحة للمناقشة تقوم بها المؤسسة.

2- دراسة اتجاهات الرأي العام والاستفادة منها في تخطيط برامج جديدة (للعلاقات العامة) بين الإدارة والحكومة او بين الإدارة والجمهور او بين المنتجين والمستهلكين.

3- دراسة اتجاهات الرأي العام لتحديد انسب الطرق للتأثير، واختيار وسائل الاتصال بالجمهور.

4- يساعد منع الأزمات والاضطرابات أن تسهم الأبحاث في التنبؤ بالمشكلات من خلال التقاط المعلومات والشائعات التي تؤدي إلى انفجار أزمة أو حدوث اضطرابات في العلاقة بين المنظمة وجماهيرها(2)

5- يساعد البحث في تحقيق اتصال ذي اتجاهين حيث أن المعلومات المرتدة أو المرتجعة من الجماهير يمكن إن تستخدم في تعديل وتوثيق الرسائل الموجهة إلى الجمهور، وكذلك تفيد باختيار وسائل الاتصال المناسبة(3).

6- يُعد البحث هو الجانب العملي (للعلاقات العامة) والذي يساعد المؤسسة في تحقيق الاتصال الفعال(4)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- عبد الحكيم خليل مصطفى العلاقات العامة بين المفهوم النظري والتطبيق العملي ط2، الجيزة، الدار العالمية للنشر، 2009، ص 115.

2- علي جبار الشمري العلاقات العامة رؤية سرنديبية بغداد، دار النهرين للنشر والتوزيع، 2009، ص31.

3- زكي محمد هاشم العلاقات العامة المفاهيم والأسس العلمية، الكويت، ذات السلاسل، 1990، ص1129.

4- James Gle sTorall writing for. The Mass Media fourth Edition (USA ;160 Gold street Needham Heights, Viacom company, 1998) P318

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف