المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



بطرس الصيّاد  
  
1189   01:54 صباحاً   التاريخ: 27-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 180-182.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة نبي الله عيسى وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 27573
التاريخ: 2024-10-29 178
التاريخ: 2-06-2015 1976
التاريخ: 10-10-2014 1780

بطرس الصيّاد

هو سمعان ، وقيل : شمعون ، وقيل : شمعان ، وقيل : فطرس بن يونا ، وقيل :

بونا ، وقيل : حمون ، وقيل : خونيا ، وقيل : يوحنا ، وقيل : يونس من بني هارون ، المعروف ببطرس الصيّاد ، والملقّب بالكنعاني والغيور والقانوني والصفا أو الصفار ، سمّاه السيّد المسيح عليه السّلام كيفا .

رأس حواريّ عيسى بن مريم عليه السّلام الاثني عشر ، وأفضل وأبرز تلاميذه ورسله وأوصيائه ووزرائه ، ويعتبره المسيحيّون من قدّيسيهم وأوّل رئيس على كنائسهم .

هو أخ الحواريّ أندرياس ، وابن خال السيّد المسيح عليه السّلام ، وابن عمّة مريم بنت عمران أمّ عيسى عليهما السّلام .

ولد في بيت صيدا في الجليل بفلسطين ، ولما شبّ تتلمذ على يوحنا المعمدان ، وكان يعتاش على صيد الأسماك من بحيرة طبريّة ، فالتقى بالسيّد المسيح عليه السّلام ، فدعاه إليه وسمّاه كيفا ، ومعناه الصخرة . تولّى السيد المسيح عليه السّلام تعليمه وتثقيفه ، فتعلّق به حتى أصبح أشدّ أصحابه إيمانا به وحبّا له ، فكان أحد الثلاثة الّذين اختارهم السيد المسيح عليه السّلام ليشاهدوا تجليله على جبل طابور .

عيّنه السيّد المسيح عليه السّلام رئيسا لرسله ، فانتقل إلى كفر ناحوم ، وترأّس فرقة لتبشير المسيحيّة في أورشليم والجليل .

بنى كثيرا من الكنائس بفلسطين والكور المجاورة لها .

بعد أن رفع السيّد المسيح عليه السّلام إلى السماء استتر المترجم له وأتباعه في إحدى الجزر خوفا من كيد اليهود ، ففجّر اللّه تعالى لهم فيها عيونا وأوجد لهم فيها الثمرات ، وبعد مدّة انتقل إلى روما ، وبها واصل الدعوة والتبشير للمسيحيّة ، ولم يزل .

ألقي القبض عليه في عهد الإمبراطور قلوديوس وسجنوه في روما ، وبعد مدّة تمكّن من الفرار إلى مدينة أنطاكية ، وبها زاول مهمّته التبشيريّة ، وبعد أن بلغ من العمر 77 عاما ألقي القبض عليه في عهد نيرون . وقيل : في عهد الإمبراطور فروا ، ثم صلبوه مكبوبا ، وقيل : منكوسا - بناء على طلبه - في روما سنة 67 ميلاديّة ، وقيل : سنة 68 ميلادية ، وقيل : سنة 77 ميلادية ، وبقي مصلوبا 14 سنة ، ثم دفن في روما .

تعتقد الكنيسة الكاتوليكيّة الرومانيّة بأنّ نصف جسده مدفون في كنيسة خارج أسوار الفاتيكان ، والنصف الآخر مدفون في كنيسة الفاتيكان ، في ضريح يقدّسه المسيحيّون ويزورونه من جميع الأقطار ، ويقال : إنّ رأسه قد حفظ تحت المذبح الكبير في كنيسة القدّيس يوحنا اللاتراني .

كتب إنجيلا بالرومية ونسبه إلى تلميذه مرقس ، وله رسالتان قانونيتان باللغة اليونانية ، كتبت الأولى بين سنتي 45 و 55 ميلادية ، والثانية كتبت قبل موته بمدّة قصيرة ، وينسب إليه كتاب « رؤيا بطرس » وكتاب « وعظ بطرس » وله كتابات عن العهد القديم .

يعيّد المسيحيّون له في اليوم التاسع والعشرين من حزيران في كل سنة .

ومن الجدير بالذّكر أنّ أمّ سيّدنا ومولانا الإمام المهدي المنتظر عليه السّلام ينتهي نسبها إلى المترجم له .

القرآن العظيم وبطرس الصيّاد

شملته الآية 52 من سورة آل عمران :{ فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ . . . .}

والآية 53 من نفس السورة : {رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ }.

والآية 111 من سورة المائدة :{ وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنا مُسْلِمُونَ }.

والآية 13 من سورة يس :{ وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ }.

والآية 14 من نفس السورة :{ إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما فَعَزَّزْنا بِثالِثٍ فَقالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ }.

والآية 14 من سورة الصفّ :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصارَ اللَّهِ كَما قالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوارِيِّينَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ . . . .} « 1 »

_____________

( 1 ) . الآثار الباقية ( الترجمة الفارسية ) ، ص 396 و 399 و 429 ؛ الأنس الجليل ، ج 1 ، ص 162 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 214 وج 2 ، ص 9 و 86 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 322 و 323 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 142 و 147 و 148 و 149 و 540 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 136 و 226 و 227 و 239 و 257 و 258 ؛ تاريخ گزيده ، ص 56 و 58 و 61 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 77 و 78 و 79 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 327 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 8 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 279 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 161 و 162 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 249 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 405 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 26 ، ص 54 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 568 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثامن ، الجزء الثاني والعشرون ، ص 151 ؛ تفسير الميزان ، ج 17 ، ص 82 و 83 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 381 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 15 ، ص 14 و 15 ؛ جوامع الجامع ، ص 391 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 5 ، ص 482 و 483 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 640 - 647 و 661 و 662 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 261 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 466 ؛ الروض المعطار ، ص 38 و 275 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 715 و 716 ؛ صبح الأعشى ، ج 3 ، ص 415 وج 5 ، ص 309 و 385 و 472 وج 6 ، ص 90 وج 13 ، ص 272 و 273 و 274 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 53 ؛ عرائس المجالس ، ص 351 ؛ عيون الأنباء ، ص 112 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 270 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 174 - 179 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 405 و 406 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 322 و 325 و 331 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 266 وج 8 ، ص 210 - 212 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 11 ، ص 141 وج 12 ، ص 390 و 391 وج 19 ، ص 828 وج 31 ، ص 306 وج 37 ، ص 379 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 254 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 129 و 217 ؛ المحبر ، ص 391 و 464 ؛ المدهش ، ص 59 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 6 ، ص 50 - 52 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 105 و 178 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ ملحق المنجد ، ص 134 ؛ المورد ، ج 8 ، ص 16 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 378 و 1013 و 1095 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .