المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Vowels NURSE
2024-04-30
ثاني كرومات الصوديوم Sodium Dichromate
16-10-2016
النتائج السيئة للفحش
2023-07-10
Marfan Syndrome
3-1-2019
كرم معن بن زائدة
19-11-2017
دورة عمليـة تـخطيـط وتـصميـم المـنتجـات Products Planning and Design Process cycle
2023-06-08


الأسباط  
  
1473   09:45 صباحاً   التاريخ: 16-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 82-84.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-09-2014 2835
التاريخ: 2023-03-26 1600
التاريخ: 31-1-2023 1266
التاريخ: 2023-02-12 1201

السبط في اللّغة ولد الولد ، أو ولد البنت ، أو الولد نفسه ، ويأتي بمعنى القوم أو القبيلة ، وله معان أخر .

والأسباط في القرآن الكريم هم أسباط نبيّ اللّه يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم السّلام من ذراريه الاثني عشر .

كان ليعقوب عليه السّلام اثنا عشر ولدا ، وهم : روبين ، وشمعون ، ويهودا ، ويساكار ، وزبولون ، وبنيامين ، ودان ، ونفتالي ، وجاد ، وأشير ، وهم آباء الأسباط العشرة ، ويوسف عليه السّلام أنجب ولدين هما : منشي وأفرائيم ، فصار من كل واحد منهم سبط ، أما لاوي بن يعقوب عليه السّلام فلم يكن له نصيب في أحد من الأسباط .

قام يوشع بن نون - وصيّ موسى بن عمران عليه السّلام - بتقسيم الأراضي المقدّسة في فلسطين بين أسباط يعقوب عليه السّلام ، وأعطى الكهانة لأولاد لاوي بن يعقوب .

كان الأسباط متآخين ومتّفقين فيما بينهم ، يحكمون البلاد المقدّسة في فلسطين حكومة واحدة حتى زمان سليمان بن داود عليه السّلام ، وبعد وفاة سليمان عليه السّلام انقسمت حكومتهم إلى حكومتين ، إحداها يحكمها ذراري الأسباط العشرة باسم مملكة يهوذا ، والحكومة الثانية شكّلها ذراري سبطي يوسف عليه السّلام ، وترأسها رحبعام بن سليمان ، باسم مملكة إسرائيل .

كان أكثر الأسباط وذراريهم مؤمنين باللّه صلحاء ، ومن المؤرّخين من جعلهم في عداد الأنبياء والمرسلين .

سئل الإمام الباقر عليه السّلام عن أولاد يعقوب هل كانوا أنبياء بأجمعهم ؟ فقال عليه السّلام : لا ، ولكنهم كانوا أسباطا أولاد أنبياء ، ولم يفارقوا الدنيا إلّا سعداء ، تابوا وتذكّروا ما صنعوا .

ذراري الأسباط شكّلوا أمما وقبائل ، فمثلا : روبين كان له أربعة أولاد فتوالدوا حتى صاروا أكثر من خمسين ألفا ، ويهودا أنجب خمسة أولاد فتكاثروا حتى صار عددهم أكثر من أربعة آلاف وأربعمائة نسمة ، وبلغ ذراري شمعون حوالي ستين ألفا ، وأصبح ذراري لاوي حوالي اثنين وعشرين ألفا ، وأمّا ذراري دان فبلغوا أكثر من ستين ألفا ، وأمّا أعقاب زبولون جاوزوا الخمسة والخمسين ألفا ، وبلغ ذريّة نفتالي أكثر من ثلاثة وخمسين ألفا ، وأما جاد فبلغ عدد ذراريه أكثر من أربعين ألفا ، وأشير جاوز عدد ذراريه الواحد والأربعين ألفا ، وبلغ ذراري يوسف الصدّيق عليه السّلام أكثر من سبعين ألفا ، وأعقاب بنيامين جاوزوا الخمسة والثلاثين ألفا .

وهناك من قال : إنّ الأمم التي تناسلت وصارت من أبناء نبي اللّه يعقوب عليه السّلام – الاثني عشر – يسمّون بالأسباط .

القرآن المجيد والأسباط

{وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ . . .} البقرة 136 .

{وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطَ . . .} البقرة 140 .

{وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ . . .} آل عمران 84 .

{وَالْأَسْباطِ وَعِيسى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ . . .} النساء 163 .

{وَقَطَّعْناهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْباطاً أُمَماً . . .} الأعراف 160 . « 1 »

____________

( 1 ) . الاشتقاق ، ص 132 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 681 و 682 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 176 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 184 و 185 ؛ تاج العروس ، ج 5 ، ص 148 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 59 و 75 و 76 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 131 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 33 و 37 و 38 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 481 و 482 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 90 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 407 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 157 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 166 ؛ تفسير شبّر ، ص 59 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 175 ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 442 و 443 وج 3 ، ص 111 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 213 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 4 ، ص 92 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 188 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الأول ، ص 223 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 87 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 141 ؛ جوامع الجامع ، ص 27 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 140 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 1833 ؛ قاموس الكتاب المقدّس ، ص 455 و 456 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 363 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 195 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 380 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 6 ، ص 2044 ؛ مجمع البحرين ، ج 4 ، ص 251 ؛ مجمع البيان ، ج 1 ، ص 404 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 47 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 422 ؛ المعارف ، ص 24 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 33 و 34 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 532 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .