المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تخزين الفجل
28-4-2021
آثار مقبرة مرنبتاح.
2024-09-09
موقف القضاء من الطعون الكيدية
27/9/2022
معنى كلمة جرى
9-12-2015
F – value
18-4-2018
التلازن Agglutination
19-4-2017


معنى كلمة أي  
  
1506   08:05 صباحاً   التاريخ: 3-1-2023
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص606-607.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 14922
التاريخ: 3-10-2021 2469
التاريخ: 28-1-2016 2539
التاريخ: 2-1-2023 1418

 

( أي ) أي نحو {إِي وَرَبِّي} [يونس: 53] فأي توكيد للإقسام المعنى : نعم وربي ، وقال أبو عمر : {إِي وَرَبِّي} [يونس : 53] تصديق كما كان : هل بمعنى : قد في الاستفهام وأي بالتشديد تكون للاستفهام ولا تعمل فيما قبلها ولكن ما بعدها قال الله تعالى : {لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى} [الكهف : 12] و {أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ } [الشعراء : 227] وإنما لم يعمل فيما قبلها لأن الاستفهام صدر الكلام ، وتكون خبرا كقوله تعالى : ( وكأي من قرية ) وقرئ {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ} [الحج : 48] مثل : فاعل ، وتكون شرطية كقوله تعالى : {أَيًّا مَا تَدْعُوا} [الإسراء: 110] فأي عاملة في تدعو ، وتدعوا عاملة بها والنصب على المفعولية .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .