المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين الخضر الجذرية
2024-05-17
تخزين الجزر
2024-05-17
تخزين الفجل
2024-05-17
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة زخرف  
  
14360   03:11 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص333-335
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 12200
التاريخ: 14-12-2015 7838
التاريخ: 19-11-2021 2025
التاريخ: 14-12-2015 3285

مقا- والزخرف : الزينة، ويقال الزخرف الذهب، وزخارف الماء : طرائق تكون فيه.

مفر- الزخرف : الزينة المزوّقة، ومنه قيل للذهب زخرف، وزخرف القول : اي المزوّقات من الكلام.

صحا- الزخرف : الذهب ، ثمّ يشبّه به كلّ مموّه ومزوّر، والمزخرف : المزيّن ، وزخارف الماء : طرائقه.

لسا- الزخرف : الزينة. ابن سيده : الزخرف الذهب، ثمّ سمّى كلّ زينة زخرفا، ثمّ شبّه كلّ مموّه مزوّر به. وزخرف البيت زخرفة زيّنه وأكمله، وكلّ ما زوّق وزيّن فقد زخرف. وفي الحديث : نهى أن تزخرف المساجد- اي تنقّش وتموّه بالذهب. والزخرف : زينة النبات. وزخرف الكلام : نظّمه. والزخارف : دباب صغار.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يكون خارجا عن متن الموضوع الحقّ اللازم ، لزينة فقط وهي غير لازم، أو لتزوير وتمويه.

والزينة أعمّ منه : فانّ الزينة قد تكون صحيحة كما في-. {إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ...} [الصافات : 6] ، {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ} [الأعراف : 32]  

فمطلق الزينة ليس من مصاديق الزخرف، بل ما يكون غير لازم في العرف المعقول. وكذلك الذهب إذا أخذ زينة زائدة عمّا هو المعروف. وهكذا الزخرف من الكلام. فالقيد مأخوذ في مفهومه.

{يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا} [الأنعام : 112] اي الكلام الباطل وما لا يحتاج اليه في متن العيش المعروف.

{أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ} [الإسراء : 93] اي يكون لك بيت مبنيّة من زخرف، اي من غير الموادّ المتعارفة المعمول بها، كالذهب وغيره من أجناس خارجة عن المعروف. وهذا الكلام من اللّه المتعال نقلا- عن قولهم، فانّهم قالوا : أو يكون لك بيت من ذهب، فعبّر اللّه تعالى بكلمة الزخرف المنطبق على الذهب في مورد بناء البيت منه : للاشارة الى وهن اظهارهم وانّه خارج عن المعروف.

{حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ} [يونس : 24] اي ما يخرج ويظهر منها بالطبيعة من غير زراعة وتدبير وقصد من العشب والكلأ والمتجمّدات وغيرها.

وذكر الزينة بعد الزخرف يدلّ على التغاير بينهما.

ثمّ انّ التناسب بين هذه المادّة وموادّ الزهف ذهاب شي‌ء وتزيّده، والزعف سعة وفضل ، والزلخ المزلّة ، والزحف المضي بثقل ، والزخر ارتفاع وطول . والزخف تكبّر وتحسّن : موجود لفظا ومعنى‌.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب