أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-02
979
التاريخ: 2023-02-07
1618
التاريخ: 2-9-2016
2523
التاريخ: 13-12-2016
5148
|
هي نقل الكلام الذي يكره صاحبه نقله حيث قال تعالى: {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ}[القلم: 11 - 13]، وتؤدي إلى التفريق بين الأحبة حيث قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (ألا أخبركم بشراركم؟ قالوا: بلى يا رسول الله (صلى الله عليه وآله)، قال: (المشاؤون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون للبراء العيب)(1).
لذلك ينصح الإمام علي (عليه السلام)، بتكذيب النميمة حتى لو كانت صحيحة حيث قال: (أكذب السعاية والنميمة، باطلة كانت أم صحيحة)(2).
وقال: إياك والنميمة فإنها تزرع الضغينة وتبعد عن الله وعن الناس)(3).
قصة عن النميمة
إنه أصاب بني إسرائيل قحط، فاستسقى موسى مرات، فما أجيب له، فأوحى الله تعالى إليه: إني لا أستجيب لك ولمن معك وفيكم نمام قد أصر على النميمة، فقال موسى: يا رب من هو حتى نخرجه من بيننا؟ فقال: يا موسى أنهاكم عن النميمة وأكون نماماً، فتابوا بأجمعهم فسُقوا)(4).
قصة في عاقبة النميمة
هناك رجل يقال له الفضيل كان شيخا وله تلاميذ وكان أحد تلامذته متفوقا على الآخرين، ومرض هذا التلميذ ووصل إلى مراحل النزع الأخير فجاء الفضيل إلى بيته وأخذ يقرأ له سورة يس، ففتح التلميذ عينه، وقال لأستاذه لا تقرأ هذه الآيات ثم قال الأستاذ له: قل لا إله إلا الله، فقال التلميذ: إني لا أحب هذه الكلمة ثم مات بعد ذلك... تأثر الأستاذ مما حدث وذهب إلى بيته فرآه ليلا في المنام وهو يسحب للنار، فقال له الأستاذ: أنا عهدي بك من المتفوقين في الدراسة الدينية!!، فقال له التلميذ: كانت لي ذنوب في حياتي كنت نماماً وكنت أشرب الخمر... وهكذا تكون عاقبة من يعصي الله تعالى والعياذ بالله وعاقبة من يصر على الذنوب حتى ولو كانت صغائر حيث ورد في الحديث ما مضمونه: (الإصرار على الصغيرة من الكبائر).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ البحار: ج72، ص232، ح1.
2ـ غرر الحكم: ص222، ح4451.
3ـ المصدر السابق: ح4454.
4ـ جامع السعادات: ج2، ص277.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|