المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تطبيقات الامتزاز Applications Of Adsorption
2024-07-31
Nonpolar Compounds Force Energetically Unfavorable Changes in the Structure of Water
13-4-2017
القومية
16-12-2021
meaning-changing/meaning-preserving
2023-10-10
حسن بن علي بن محمد باقر المدرّس .
19-7-2016
عمر بن علي بن الحسين
15-04-2015


معنى كلمة خلف  
  
1694   09:18 صباحاً   التاريخ: 31/10/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص420-421.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 20951
التاريخ: 21-10-2014 6830
التاريخ: 2/10/2022 1777
التاريخ: 14-12-2015 11395

قال تعالى :  {خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي} [الأعراف : 150] أي قمتم مقامي واستخلفه من الخلافة

قال تعالى : {لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ} [النور: 55] و {الْخَالِفِينَ} [التوبة : 83] المتخلفين عن القوم

الشاخصين ، وقوله : {رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ} [التوبة : 87] أي مع النساء وقد يقال :

الخالفة للذي لا خير فيه ، و {الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا} [التوبة : 118] هم : كعب بن مالك ، ومرارة

ابن الربيع ، وهلال بن أمية خلفوا عن غزاة تبوك ، وأخلف موعده : إذا لم يف به قال تعالى : {مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ} [طه : 87] وقال تعالى : {وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ } [طه : 97]

قرئ بالنون وكسر اللام ، وقرئ بالتاء مضمومة وفتح اللام ، وأخلف الشئ : إذا تركه خلفه ، قال تعالى : {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلَافَ رَسُولِ اللَّهِ} [التوبة : 81] أي بعد رسول الله ، ومثله قوله : {وَإِذًا لَا يَلْبَثُونَ خِلَافَكَ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء : 76] أي بعدك ، و {خَلَائِفَ الْأَرْضِ } [الأنعام : 165] سكان الأرض يخلف بعضهم بعضا واحدهم خليفة و {خِلَافٍ} [طه : 71]. مخالفة ، قال تعالى : {تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ} [المائدة : 33] أي يده اليمني ورجله اليسرى يخالف في قطعها ، وخلفة يخلف هذا : قال تعالى : {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ} [الفرقان : 62] أي إذا ذهب هذا جاء هذا كأنه يخلفه ، و {خِلْفَةً} [الفرقان : 62] أي يخالف أحدهما صاحبه وقتا وكونا ، و {مُسْتَخْلَفِينَ } [الحديد : 7] مملكين فيه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .