المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16302 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين}
2024-04-18
معنى الحنيف
2024-04-18
آية المباهلة
2024-04-18
محاولة قتل نبي الله عيسى
2024-04-18
اكثار وزراعة التمر هندي
2024-04-18
من انصاري الى اللـه قال الحواريون نـحن انصار اللـه
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آيات مشتركة بين الخصوص والعموم محتملة المغفرة والعقاب  
  
1296   02:02 صباحاً   التاريخ: 15-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص354-356.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

قوله – سبحانه -: { وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا} [النساء: 14].

وقوله (1) : { وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا } [الفرقان: 19]

وقوله : { مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ} [النساء: 123].

وقوله : { وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ } [الانفطار: 14].

          ونحوها من الآيات  ، فإنها مشتركة بين الخصوص  ، والعمـوم  ، ومحتملة الأمرين على الحقيقة.

وتكون(2) ـ أيضاً ـ معارضة بآيات مثلها  ، تتضمن(3) القطع على غفران الله ـ تعالى ـ يستحق العقاب  ، مثل قوله: { وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ} [الرعد: 6] ، وقوله : { لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} [الزمر: 53] ، وقوله: { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ} [النساء: 48].

وقال أبو القاسم(4) البلخي : مر أبو عمرو بن العلاء بعمرو بن عبيد  ، وهو يتكلم في الوعيد  ، فقال : إنها أوتيتم من العجمة  ، لأن العرب  ، تـرى تـرك الوعد ذماً ، وأنشد(5):

 

وإني ـ وإن أوعدته أو عدته ـ    لأخلـف إيعـادي وأنجـز موعـدي

 

وانشد(6):

 

إن أبـا خـالــي لمجتمـع الــرأي        شريـف الأفـــــــال والبيـــــــت

لا يخلــف الوعــد والوعيـد             ولا يبيـت مـن نـاره عـلى قـوت

 

أبو وجزة السعدي :

 

صدق إذا وعـد الرجـال و أوعـدوا(7)      بأحـــــث بـــــادرة وأوفى موعـــد

________________

1- في (أ): قوله ، بسقوط (واو) العطف.

 2- في (ك) و(هـ): يكون بياء المضارعة المثناة من تحت .

3- في (أ): أنتضمن.

4- فرق وطبقات المعتزلة: ٨٨. الرواية عن أبي حنيفة باختلاف في اللفظ .

5- البيت لعامر بن الطفيل. انظر دیوان عامر بن الطفيل: ٥٨۔

 6- البيتان في فرق وطبقات المعتزلة : ٨٩ بلا عزو ، وفيه: إن أبا ثابت ...

7- في (ش): و أوعدونا ، وفي (ح): وعدد الرجال وواعدوا.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



معهد القرآن الكريم النسوي: حققنا أكثر من (3000) ختمة قرآنية خلال شهر رمضان
الهيأة العليا لإحياء التراث تصدر الكتاب الرابع من سلسلة (بحوث مختارة من مجلة الخزانة)
ضمن استعداداتها لحفل التخرّج المركزي. مشاتل الكفيل تزيّن مجمّع أبي الفضل العباس (عليه السلام) بالورود
مواكب العزاء الكربلائية تحيي فاجعة هدم قبور أئمة البقيع (عليهم السلام)