المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
انتاج ريش الاوز
2024-04-28
طائر السمان
2024-04-28
مميزات لحم السمان
2024-04-28
مميزات بيض السمان
2024-04-28
انواع السمان
2024-04-28
تمييز الجنس في السمان
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قال رسول الله (صلى الله عليه واله )  يكون بعدي اثنا عشر خليفة.  
  
1309   09:54 صباحاً   التاريخ: 9-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص225- 229.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

وروى الخطيب في تاريخ بغداد (1) عن حماد بن سلمة عن أبي الطفيل ، وروى الليث بن سعد في أماليه (2) ، بإسناده عن سفيان الأصبحي ، كلاهما عن عبد الله بن عمر ، قال سمعت رسول الله – صلى الله عليه واله وسلم – يقول : يكون – بعدي - اثنا عشر خليفة.

ومن رواة النص عليهم ، ما حدثني جماعة بأسانيدهم عن سليم (3) بن قيس الهلالي ، وأبي الأعرج ، والسائب بن أبي أوفى ، وعليم الأزدي ، وأبي مالك ، والقاسم عن سلمان الفارسي.

وروى محمد بن عمار، وأبو الطفيل ، وأبو عبيدة عن عمّار بن ياسر .

وروى سعيد بن المسيب ، والحارث بن الحسين بن المعتمر عن أبي ذر .

 وروى أحمد بن عبد الله بن زيد بن سلام عـن حذيفـة بـن الـيمان ، وروى عطية العوفي ، وأبو هارون العبدي ، وسعيد بن المسيب ، والصديق النّـاجـي عـن أبي سعيد الخدري.

وروی جابر الجعفي ، وواثلة بن الأسقع ، والقاسـم بـن خـسـان ، ومحمد الباقر - عليه السّلام ـ عن جابر الأنصاري.

   وروى سعيد بن جبير، وأبو صالح ، ومجاهد، وعطاء ، والأصبغ ، وسليمان

بن علي بن عبدالله بن عباس عن ابن عباس.

وروى عطاء بن السائب عن أبيه ، ومسروق ، وقيس بن عبد ، وحنـش بـن المعتمر عن ابن مسعود.

وروى الطفيل ، وأبو جُحيفة ، وهشام عن حذيفة بن أسيد(4).

وروى محمد بن زياد ، ويزيد بن حسان ، والواضحي(5)، والسُديُ عن زيد بن أرقم.

وروى مكحول ، والأجلح ، وخالـد بـن معـدان ، وأبـو سـليمـان الضّـبي ، وإبراهيم بن علبه (6)، [والقاسم عن واثلة بن الأصقع.

 وروى الأجلح الكندي ، وأبو سليمان الضبي](7)، والقاسم عن أسعد بن زُرارة.

وروى سعيد بن المسيب عن سعد(8) بن مالك.

وروى أبو عبد الله الشامي ، ومطرف بن عبد الله ، والأصبع عن عمران بن الحصين.

وروى القاسم بن حسان ، وأبو الطفيل عن زيد بن ثابت .

وروى زياد بن عقبة ، وعبد الملك بن عمير، وسِماك بن حرب ، والأسـود بن سعيد ، وعامر الشعبي عن جابر بن سمرة(9) .

وروی هشام بن زيد ، وأنس(10) بن سيرين ، وحفصة بن سيرين ، وأبو العالية ، والحسن البصري عن أنس بن مالك.

وروى أبو سعيد المقبري(11)، وعبد الرحمن الأعرج ، وأبو صالح السمـان ، وأبو مريم ، وأبو سلمة عن أبي هريرة.

وروى المفضل بن حصين ، وعبدالله بن مالك ، وعمرو بن عثمان عن عمر بن الخطاب

وروى أبو الطفيل(12)، وشقيق الأصبحي عـن عبـدالله بـن عـمـر. وروى شعبة عن قتادة عن الحسن(13) البصري عن أبي سلمة عن عائشة(14).

 وروى عمار الدُهني ، وابن جبير عن مقلاص عن أم سلمة.

 وروى أبو جُحيفة ، وأبو قتادة ـ وهما صحابيان (15):

 كلهم عن النبي ـ عليه السّلام ـ (16) في روايات ، متفقات المعاني. أن الأئمة إثنا عشر. مهدناها في المناقب(17).

ومن رواة هذا العدد ، الثوري ، والأعمش ، والرقاشي ، وعكرمة ، ومجالد ، وغندر، وابن عون ، وأبو معاوية وأبو أسامة ، وأبو عوانة ، وأبو كُريب ، وعلي بن الجعد ، وقتيبة بن سعد ، وأبو بكر بن أبي شيبة ، ومحمـد بـن زيـاد العلائي(18)، ومحمود بن غيلان ، وزياد بن علاقة ، وحبيب بن ثابت .

فقد إشتهرت على ألسِنَةِ المخالفين ، ووافقوا فيه المتواترين بمثله ، ووجبت الحجة على ألسنة أعدائهم.

وإذا ثبت ـ بهـذه (19) الأخبـار ـ هـذا العـدد المخصـوص، ثبتت إمامتهم، لأنه ليس في الأمة (20) من قد إدعى هذا العدد سوى الإمامية.

 وما أدى إلى خلاف الإجماع ، يحكم بفساده.

_______

1- تاريخ بغداد :2: 126.

2- لم أقف على أمالي الليث لأنها من جملة الكتب المفقودة ، ثم أنظر : غاية المرام : 194 عن الليث عن شقيق الأصبحي عن عبد الله بن عمر .

3- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ) : سليمان . وهو تحريف.

4- في (أ): أسد.

5- في (ك) و(أ) و (ح) : أبو الضحى.

6- في (ش) و(هـ): عليه. بالياء المثناة من تحت. (وإبراهيم بن علبه) ساقطة من (ح).

7- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) و(ح).

8- في (هـ): سعيد.

9- في (ك): شمرة. بالشين المعجمة. وهو تصحيف.

10- ((أنس بن سيرين وحفصة بن سيرين)) ساقطة من (ح).

 11- في (هـ) و(أ): المقري. بسقوط الباء بين القاف والراء.

12- في (ك): طفيل. من دون (آل).

13- في (ح): الحصين. وهو تحريف .

14- في (هـ): عن أبي عائشة .

15- في (ك): صحايبان. بياء مثناة من تحت بعدها باء موحدة. وهو تصحيف.

16- في (ح): صلى الله عليه وآله.

17- مناقب آل أبي طالب: 1: 245- 258.

18- في (ك): الغلائي. بالغين المعجمة.

19- في (ك): هذه. من دون حرف الجر (الباء).

20- في (ك): الإمامة. وهو تحريف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم