أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-08-2015
549
التاريخ: 9-08-2015
795
التاريخ: 9-08-2015
489
التاريخ: 9-08-2015
371
|
العوض هو النفع المستحق الخالي من تعظيم وإجلال, وهو إما مساوٍ للألم أو زائد عليه, والأول علينا خاصة والثاني عليه تعالى, وله أسباب:
أ: إنزال الألم.
ب: تفويت المنافع لمصلحة الغير.
ج: إنزال الغموم لأنه الخالق والناصب للدليل والأمارة.
وما كان منا فله أسباب:
أ: ما كان منا لوجوبه أو ندبه أو إباحته.
ب: ما كان بتمكين غير العاقل والحيوان العُجم لتمكينه إياه وخلق الميل فيه ولم يخلق عنده زاجراً, فكان كالمغري له, فيكون العوض عليه تعالى, وقيل: على الحيوان لقوله عليه السلام: (ينتصف للجمّاء(1) من القرناء)(2) (3).
ويضعف إذ لا دلالة فيه لأن الانتصاف هو إيصال العوض, وهو أعم من أن يكون من المؤلم أو غيره, ولأنه يمكن حمله على المظلوم والظالم مجازاً, لضعف الجماء فشبهها بالمظلوم وقوة القرناء فشبهها بالظالم. وقيل: لا عوض لقوله عليه السلام: (جرج العجماء جَبَار)(4) ويضعف بإمكان حمله على عدم القصاص؛ والحق الأول ...(5).
_______________
(1) الجماء: وهي الشاه التي لا قرن لها [ العين 6: 27 وغريب الحديث لابن سلام 4: 255]
(2) انظر: الاقتصاد للشيخ الطوسي: 91, غريب الحديث لابن سلام 4: 225, النهاية في غريب الحديث 1: 300.
(3) حكاه العلامة في كشف المراد في طبعة (تحقيق الزنجاني): 362, ومعارج الفهم: 427, وانظر شرح الأصول الخمسة: 494, المواقف: 330, شرح المواقف 8: 195.
(4)حكاه ابن الأثير في النهاية 1: 236 وقال: الجبار الهدر, والعجماء الدابة, ومنه الحديث: السائمة جبار أي الدابة المرسلة في رعيها. وانظر رسائل المرتضى 1: 425 والخلاف للطوسي 5: 509 والمبسوط للطوسي 8: 79.
(5) حكاه في كشف المراد: 463 وفي طبعة (تحقيق الزنجاني): 370 وفي طبعة (تحقيق السبحاني): 145.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|