أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-07-2015
2517
التاريخ: 1-7-2019
1353
التاريخ: 2-08-2015
1363
التاريخ: 12-2-2018
5085
|
قال : ( وقسمة كلّ منهما إلى الاحتياج والغنى حقيقيّة ).
أقول
: كلّ واحد من الوجود والعدم إمّا أن يكون محتاجا
إلى الغير أو يكون مستغنيا.
والأوّل والثاني عبارتان عن وجود الممكن وبقائه وعدمه
باعتبار الاستمرار المحتاج إلى عدم العلّة.
والثالث عبارة عن وجود واجب الوجود.
والرابع عبارة عن عدم الممتنع كشريك البارئ.
وهذه القسمة حقيقيّة تكون على سبيل المنفصلة الحقيقيّة
الدائرة بين النفي والإثبات ، من غير تصوّر اجتماع القسمين ولا ارتفاعهما فيها ،
أي بمنع الجمع والخلوّ :
أمّا منع الجمع ؛ فلاستحالة كون المستغني عن الغير محتاجا
إليه وبالعكس.
وأمّا منع الخلوّ ؛ فلأنّه لا قسم ثالث لهما ، فقد ظهر أنّ
هذه القسمة حقيقيّة.
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
|
|
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
|
|
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
|
|
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
|