المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Harnack,s Principle
24-5-2018
حشرة حفار ساق النخيل ذو القرون الطويلة
8-1-2016
Vowel STRUT
2024-05-28
مزارع بني النضير تقسّم بين المهاجرين فقط
28-5-2017
الجروح الرضية - الراضة.
8-4-2016
معنى كلمة رفث
21-2-2022


سبب نزول قوله تعالى : {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ } [فاطر: 32]  
  
2082   10:26 صباحاً   التاريخ: 17-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص505.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- شواهد التنزيل: عن أبي حمزة الثمالي ، عن علي بن الحسين ، قال : إني لجالس عنده إذ جاءه رجلان من أهل العراق ، فقالا يا ابن رسول الله ، جئناك كي تخبرنا عن آيات من القرآن فقال وما هي؟ قالا قول الله تعالى {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا} فقال : يا أهل العراق، وأيش يقولون؟ قالا : يقولون : إنها نزلت في أمة محمد (صلى الله عليه واله)، فقال هم علي بن الحسين أمة محمد كلهم إذاً في الجنة !! قال : فقلت من بين القوم : يا بن رسول الله في من نزلت؟ فقال : نزلت والله فينا أهل البيت ، ثلاث مرات... الحديث (1).

عن طريق الإمامية:

2- معاني الأخبار: عن أبي حمزة الثمالي قال : كنت جالساً في المسجد الحرام مع أبي جعفر (عليه السلام) إذ أتاه رجلان من أهل البصرة ، فقالا له : يا بن رسول الله ، انا نريد أن نسألك عن مسألة ، فقال لهما : سلا عما أحببتما ، قالا : أخبرنا عن قول الله عزوجل : {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه... } الآيات ، قال : نزلت فينا أهل البيت(2).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1- شواهد التنزيل 2: 155-156 حديث 782.

2- معاني الأخبار: 105حديث 3.

       




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .