المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17989 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
فيتامين D
2024-12-19
تقسيم أصناف الأرز
2024-12-19
أنواع البعوض الناقلة للحمى الصفراء
2024-12-19
تخزين محصول الارز
2024-12-19
مرض تجعد الخوخ Peach Leaf Curl Disease
2024-12-19
تجهيز وكمية محصول الارز
2024-12-19



سبب نزول قوم تعالى: {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} [الإسراء: 81] .  
  
3315   07:17 مساءً   التاريخ: 1-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص468- 469.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- شواهد التنزيل: عن أبي هريرة ، قال : قال لي جابر بن عبدالله : دخلنا مع النبي (صلى الله عليه واله) مكة وفي البيت وحوله ثلاثمائة وستون صنماً يعبد من دون الله، فأمر بها رسول الله (صلى الله عليه واله) فألقيت كلها لوجهها ، وكان على البيت صنم طويل يقال له : هبل ، فنظر رسول الله إلى أمير المؤمنين وقال له : يا علي ، تركب علي أو أركب عليك لألقي هبل عن ظهر الكعبة؟ قال : قلت : يا رسول الله بل تركبني ، فلما جلس على ظهري لم أستطع حمله : لثقل الرسالة ، فقلت : يا رسول الله أركبك، فضحك ونزل ، فطأطأ لي ظهره واستويت عليه ، فوالذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، لو أردت أن أمسّ السماء لمسستها بيدي ، فألقيت هبل عن ظهر الكعبة ، فأنزل الله تعالى : (وقل جاء آلحق وزهق آلباطل)(1).

عن طريق الإمامية:

2- المناقب: عن أبي هريرة ، قال : قال لي جابر بن عبدالله : دخلنا مع النبي (صلى الله عليه واله) مكة وفي البيت وحوله ثلاثمائة وستون صنماً ، فأمر بها رسول الله (صلى الله عليه واله) فالقيت كلها على وجهها ، وكان على البيت صنم طويل يقال له : هبل ، فنظر النبي (صلى الله عليه واله) إلى علي (عليه السلام) وقال له : يا علي ، تركب علي أو أركب عليك لألقي هبل عن ظهر الكعبة؟ قال : يا رسول الله ، بل تركبني ، قال (عليه السلام): فلما جلس على ظهري لم أستطع حمله ؛ لثقل الرسالة ، فقلت: يا رسول الله ، بل أركبك ، فضحك ونزل ، وطأطأ ظهره واستويت عليه ، فوالذي فلق الحب وبرأ النسمة ، لو أردت أن أمسك السماء لمسكتها بيدي ، فألقيت هبل عن ظهر الكعبة ، فأنزل الله : (وقل جاء الحق وزهق الباطل) (2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-  شواهد التنزيل ١: ٤٥٣ حديث ٤٨٠.

2- المناقب لابن شهر آشوب ٢: ١٣٥.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .