المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سبب نزول قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ ... } [النساء: 77]  
  
1695   03:04 مساءً   التاريخ: 31-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص402- 403.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير القرطبي: عن الكلبي : نزلت هذه الآية في نفر من أصحاب رسول لله (صلى الله عليه واله) ، منهم عبدالرحمان بن عوف ، والمقداد بن الأسود ، وقدامة بن مظعون وسعد بن ابي وقاص ، كانوا يلقون من المشركين اذى كثيرأ ، ويقولون : يا رسول الله ، إئذن لنا في قتال هؤلاء ، فيقول لهم : كفوا أيديكم عنهم ، فإني لم أُومر بقتالهم ، فلما هاجر رسول الله (صلى الله عليه واله) إلى المدينة ، وأمرهم الله تعالى بقتال المشركين ، كرهه بعضهم وشق عليهم ، فأنزل الله تعالى هذه الآية(1)

2- تفسير القرطبي: عن ابن عباس : أن عبدالرحمان وأصحابه أتوا إلى النبي (صلى الله عليه واله) بمكة ، فقالوا : يا نبي الله ، كنا في عزّ ونحن مشركون ، فلما آمنا صرنا أذلة! فقال : إني أمرت بالعفو ، فلا تقاتلوا القوم ، فلما حوله الله الى المدينة أمره بالقتال ، فكفوا ، فأنزل الله تعالى : (ألم ترإلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم) (2)

عن طريق الإمامية:

3- تفسير القمي: إنها نزلت بمكة قبل الهجرة ، فلما هاجر رسول (صلى الله عليه واله) الى المدينة ، وكتب عليهم القتال نسخ هذا ، فجزع أصحابه من هذا ، فأنزل الله : (ألم تر إلى الذين قيل لهم) بمكة (كفوا أيديكم) لأنهم سألوا رسول الله (صلى الله عليه واله) بمكة أن بأذن لهم في محاربتهم ، فأنزل الله : (كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة) فلما كتب عليهم القتال بالمدينة (وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا إلى أجل قريب) فقال الله : (قل) يا محمد (متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن أتقى ولا تظلمون فتيلاً) الفتيل : القشر الذي في النواة(3)

ــــــــــــــــــــــــــ

١- تفسير القرطبي 5: 108.

2- المصدرالسابق.

3- تفسي رعلي بن ابراهيم القمي1: 143.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)