المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



أبو علقمة النحوي النميري  
  
9598   05:12 مساءاً   التاريخ: 19-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج3، ص530-535
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-08-2015 2212
التاريخ: 21-06-2015 2698
التاريخ: 30-12-2015 4780
التاريخ: 22-06-2015 2477

وأراه من أهل واسط. حدث أحمد بن الحارث الخزاز عن المدائني قال أتى أبو علقمة الأعرابي أبا زلازل الحذاء فقال يا حذاء احذ لي هذا النعل قال وكيف تريد أن أحذوها فقال خصر نطاقها وغضف معقبها وأقب مقدمها وعرج ونية الذؤابة بحزم دون بلوغ الرصاف وأنحل مخازم خزامها وأوشك في العمل. فقام أبو زلازل فتأبط متاعه فقال أبو علقمة إلى أين قال إلى ابن القرية ليفسر لي ما خفي علي من كلامك.

 وقال أبو أحمد بن خليفة الجمحي قال: سمعت أبي يحدث عن أبيه قال: قال أبو علقمة لغلام له خذ من غريمنا هذا كفيلا ومن الكفيل أمينا ومن الأمين زعيما ومن الزعيم عزيما. فقال الغلام للغريم مولاي كثير الكلام فمعك شيء فأرضاه وخلاه فلما انصرف قال يا غلام ما فعل غريمنا؟ قال سقع قال ويلك ما سقع؟ قال بقع. قال ويلك وما بقع؟ قال استقلع. قال ويلك ما استقلع؟ قال انقلع قال ويلك لم طولت علي؟ قال منك تعلمت. الهيثم بن عدي: ركب أبو علقمة النميري بغلا فوقف على أبي عبد الرحمن القرشي فقال يا أبا علقمة إن لبغلك هذا منظرا فهل مع حسن هذا المنظر من خير قال سبحان الله أوما بلغك خبره قال لا قال خرجت عليه مرة من مصر فقفز بي قفزة إلى فلسطين ن والثانية إلى الأردن والثالثة إلى دمشق. فقال له أبو عبد الرحمن تقدم إلى أهلك يدفنوه معك في قبرك فلعله يقفز بك الصراط.

 ذكر أبو بكر محمد بن خلف بن المرزبان في كتاب الثقلاء من تصنيفه أخبرنا إسحاق بن محمد بن أبان الكوفي حدثني بشر بن حجر قال انقطع إلى أبي علقمة النحوي غلام يخدمه فأراد أبو علقمة الدخول في بعض حوائجه فقال له يا غلام أصقعت العتاريف فقال له الغلام زقفيلم قال أبو علقمة وما زقفيلم قال له وما معنى صقعت العتاريف قال قلت لك أصاحت الديوك قال وأنا قلت لك لم يصح منها شيء.

قال محمد بن خلف: حدثنا أبو بكر القرشي حدثني جعفر بن نصير قال بينما أبو علقمة النحوي في طريق من البصرة إذ ثار به مرار وظن من رآه أنه مجنون وأقبل رجل يعض أصل أذنه ويؤذن فيها فأفاق فنظر إلى الجماعة حوله فقال ما لكم تكأكأتم علي كما تتكأكئون على ذي جنة افرنقعوا عني. قال: فقال بعضهم لبعض دعوه فإن شيطانه يتكلم بالهندية.

 قال ابن المرزبان: حدثني عبد الله بن مسلم دخل أبو علقمة النحوي على أعين الطبيب فقال له: أمتع الله بك أكلت من لحوم هذه الجوازل فطسأت طسأة فأصابني وجع بين الوابلة إلى دأية العنق فلم يزل ينمى حتى خالط الخلب وألمت له الشراسيف فهل عندك دواء قال أعين: خذ حرقفا وسلقفا وشرقفا فزهزقه ورقرقه واغسله بماء روث واشربه بماء الماء. فقال أبو علقمة: أعد ويحك علي فإني لم أفهم عنك. قال له أعين: لعن الله أقلنا إفهاما لصاحبه ويحك وهل فهمت عنك شيئا مما قلت؟ قرأت في كتاب النوادر الممتعة جمع ابن جني عن محمد بن المرزبان قال: حدثني عبد الله بن أحمد بن عبد الصمد قال: حدثني محمد بن معاذ البصري قال بينا أبو علقمة النحوي يسير على بغلة إذ نظر إلى عبدين أحدهما حبشي والآخر صقلي فإذا الحبشي قد ضرب بالصقلي الأرض وأدخل ركبتيه في بطنه وأصابعه في عينيه وعض أذنيه وضربه بعصا كانت معه فشجه وأسال دمه فجعل الصقلي يستغيث فلا يغاث فقال لأبي علقمة اشهد لي فقال قدمه إلى الأمير حتى أشهد لك فمضيا إلى الأمير فقال الصقلي إن هذا ضربني وشجني واعتدى علي. فجحد الحبشي. فقال الصقلي: هذا يشهد لي. فنزل أبو علقمة عن بغلته وجلس بين يدي الأمير فقال له الأمير بم تشهد يا أبا علقمة فقال أصلح الله الأمير بينا أنا أسير على كودني هذا إذ مررت بهذين العبدين فرأيت هذا الأسحم قد مال على هذا الأبقع فمطأه على فدفد ثم ضغطه برضفتيه في أحشائه حتى ظننت أنه تدمج جوفه وجعل يلج بشناتره في جحمتيه يكاد يفقأهما وقبض على صنارتيه بمبرمه وكاد يجذهما جذا ثم علاه بمنسأة كانت معه فعفجه بها وهذا أثر الجريال عليه بينا وأنت أمير عادل فقال الأمير والله ما أفهم مما قلت شيئا فقال أبو علقمة قد فهمناك إن فهمت وعلمناك إن علمت وأديت إليك ما علمت وما أقدر أن أتكلم بالفارسية. فجعل الأمير يجهد أن يكشف الكلام فلا يفعل حتى ضاق صدره فقال للصقلي أعطني خنجرا فأعطاه وهو يظن أنه يريد أن يستقيد له من الحبشي فكشف الأمير رأسه وقال للصقلي شجني خمسا وأعفني من شهادة هذا. "الصنارتان: الأذنان بلغة حمير. الكودن: الغليظ من الدواب، مطأه: صرعه، والفدفد: الغليظ من الأرض، ورضفتاه: ركبتاه، وشناتره: أصابعه، والجحمتان: العينان لغة يمانية، والمنسأة: العصا، عجفه: أي ضربه بها، والجريال: الأحمر فاستعاره للدم".

 قال ابن جني: وأخبرنا عثمان بن محمد حدثنا محمد بن القاسم قال حدثني محمد بن المرزبان وأبو الحسين علي بن محمد المقرئ قال تبيغ بأبي علقمة الدم وهو في بعض القرى فقال لابنه جئني بحجام فأتاه به فقال له لا تعجل حتى أصف لك ولا تكن كامرئ خالف ما أمر به ومال إلى غيره. اشدد قصب المحاجم وأرهف ظبة المشارط وأسرع الوضع وعجل النزع وليكن شرطك وخزا ورصك نهزا لا تردن أتيا ولا تكرهن أبيا. فوضع الحجام محاجمه في قفته وقال كلامك يقطع الدم وقام وانصرف.

 وفي رواية علي بن إبراهيم قال: فلما سمع الحجام الكلام قال يا قوم هذا رجل قد ثار به المرار ولا ينبغي أن يخرج دمه في هذا الوقت وانصرف.

 "قال أبو بكر: العصب الموضع الذي يجتمع فيه الدم وتبيغ هاج وهو من البغي أصله تبغى فقدمت الياء وأخرت الغين". كان أبو علقمة النحوي لا يدع الإغراب في كلامه فقال للطبيب أجد رسيسا في أسناخي وأحس وجعا فيما بين الوابلة إلى الأطرة من دأيات العنق. فقال له الطبيب: خذ خزانا وسلقفا وشرقفا فزهزقه ورقرقة واغسله بماء روث واشربه فقال له أبو علقمة أعد فإني لم أفهم فقال أخزى الله أقلنا إفهاما لصاحبه

 وجمش امرأة كان يهواها فقال يا خريدة قد كنت إخالك عروبا فإذا أنت ثوار مالي أمقك فتسنتيني فقالت يا رقيع ما رأيت أحدا يحب أحدا فيشتمه سواك. وقال لحجام حجمه: اشدد قصب الملازم وأرهف ظبات المشارط وأمر المسح واستنجل الرشح وخفف الوطء وعجل النزع ولا تكرهن أبيا ولا تمنعن أتيا. ورأى رجل أبا علقمة على بغل مصري حسن فقال له: إن كان مخبر هذا البغل كمنظره فقد كمل فقال أبو علقمة والله لقد خرجت عليه من مصر فتنكبت الطريق مخافة السراق وجور السلطان فبينا أنا أسير في ليلة ظلماء قتماء طخياء مدلهمة حندس داجية في ضحضح أملس وإذا حلس نبأة من صوت قعر أو طيران صوع أو نفض سبد فحاص عن الطريق متنكبا بعزة نفسه وفضل قوته فبعثته باللجام فعسل وحركته بالركاب فنسل وانتعل الطريق يغتاله معتزما والتحف الليل لا يهابه مظلما فوالله ما شبهته إلا بظبية نافرة تحفزها فتخاء ثاغبة فقال الرجل يا هذا ادع الله واسأله أن يحشر هذا البغل معك يوم القيامة قال ولم قال ليجيزك الصراط يطفر.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.