المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ما جاء في سورة طه  
  
1630   01:41 صباحاً   التاريخ: 26-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص316- 317.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-05-2015 49988
التاريخ: 2-05-2015 47614
التاريخ: 9-05-2015 3563
التاريخ: 23-11-2021 1252

عن طريق أهل السنة:

1- شعب الإيمان: عن أبي هريرة ، قال النبي (صلى الله عليه واله): إنّ الله عزوجل قراً طه ويس قبل أن يخلق آدم بألفي عام ، فلما سمعت الملائكة قالوا : طوبى لأمة ينزل عليها هذا ، وطوبى لأمة تتكلم بهذا ، وطوبى لأجواف تحمل هذا .(1)

2- فضائل القرآن: عن شهر بن حوشب أنه قال : يرفع القرآن عن أهل الجنة ،  إلا طه ويس(2)

3- تفسير الكشاف: عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال : لا يقرأ أهل الجنة من القرآن إلا طه ويس(3)

عن طريق الإمامية:

4- مجمع البيان: عن أبي هريرة ، عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال : إن الله تعالى قرأ طه ويس قبل أن يخلق آدم (عليه السلام) بألفي عام ، فلما سمعت الملائكة القرآن قالوا : طوبى لأمة نزل هذا عليها ، وطوبى لأجواف تحمل هذا ، وطوبى لألسن تتكلم بهذا(4)

5- مجمع البيان: عن الحسن ، قال : قال النبي (صلى الله عليه واله): لا يقرأ أهل الجنة من القرآن إلايس وطه (5)

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - شعب الإيمان للبيهقي ٥: ٣٨٤.

2 - فضائل القران لأبي عبيد: ١٧٨برقم (٤٦٢).

3- تفسير الكشاف ٣: ١٠٠.

4- مجمع البيان ٤: ١.

5 - المصدر السابق.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف