المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

مكارم أخلاق المؤمن
22-7-2021
{وطفقا يخصفان عليهما من ورق الـجنة}
2024-05-16
حسن ادارة القضاء الجزائي وتأكيد الشرعية الاجرائية
11-5-2017
اللجوء البحري
2023-11-11
متلازمة حساسية الفم Oral Allergy Syndrome
10-6-2019
البيئة الطبيعية
13-12-2020


ما جاء في سورة البقرة  
  
1902   03:02 مساءً   التاريخ: 22-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص305- 306.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /

عن طريق أهل السنة :

1- صحيح مسلم : عن أبي هريرة : أن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يدخله الشيطان.(1)

2- سنن الدارمي : عن عبدالله : إن لكل شيء سناماً ، وإن سنام القرآن البقرة ، وإن الشيطان لايدخل بيتاً تقرأ فيه سورة البقرة .(2)

3- فضائل القرآن : عن أبي أمامة الباهلي ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : إقرأوا البقرة ، فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا تطيقها البطلة(3)

عن طريق الإمامية :

4- جامع الأحاديث : عن سهل بن سعد ، عنه (صلى الله عليه واله) قال : من قرأ هذه السورة في داره ، فإن قرأها في اليوم لا يحوم حوله الشياطين ثلاثة أيام ، وإن قرأها في الليل لا يحومون حوله ثلاثة ليال (4)

5- المستدرك : عن أبي بن كعب ، قال : قال رسول (صلى الله عليه واله) : إن لكل شيء سناماً ، وسنام القرآن سورة البقرة .(5)

6- جامع الأحاديث : عن بريدة ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : تعلموا سورة البقرة ، فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا سبيل للسحرة عليها(6)

ـــــــــــــــــــــــــــــ

 1- صحيح مسلم 1 : 539 حديث  780 كتاب صلاه الصافر وقصرها.

2- سنن الدارمي 2: 321 ، كتاب فضائل القرآن.

3- فضانل القرآن لأبي عبيد :159برقم(412).

4- جامع أحاديث الشيعة 19 : 118 حديث 25795.

٥- مستدرك وسائل الشيعة 4: 333حديث 13وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.

6- جامع احاديث الشيعة 19 : 118حديث 25795.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .