المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أن قراءة القرآن ووعيه يوجب دخول الجنة والبعد عن النار  
  
1673   03:12 مساءً   التاريخ: 30-10-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص204- 206.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-04-2015 2120
التاريخ: 1-12-2021 1708
التاريخ: 22-11-2021 1417
التاريخ: 1-12-2014 2409

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال : عن معاذ: قال لي رسول الله (صلى الله عليه واله): يا معاذ ، إن أردت عيش السعداء ، وميتة الشهداء ، والنجاة يوم الحشر، والأمن يوم الخوف ، والنور يوم الظلمات ، والظل يوم الحرور، والري يوم العطش ، والوزن يوم الخفة ، والهدى يوم الضلالة ، فادرس القرآن ، فإنه ذكر الرحمن ، وحرز من الشيطان ، ورجحان في الميران(1)

2- كنز العمال : عن أبي أمامة : أهل القرآن عرفاء أهل الجنة(2)

3- مجمع الزوائد : عن الحسين بن علي : حملة القرآن عرفاء أهل الجنة يوم القيامة.(3)

4- كنز العمال : عن أنس : القرّاء عرفاء أهل الجنة.(4)

5- سنن الترمذي : عن علي : من قرأ القرآن فحفظه ، فاستظهره ، وأحل حلاله وحرم حرامه ، أدخله الله الجنة ، وشفعه في عشرة من أهل بيته ، كلهم قد استوجب النار(5)

6- فردوس الأخبار: عن أبي عتبة : من قرأ القرآن كان حقاً على الله أن لا يطعمه النار ما لم يغل به ، ما لم يأكل به ، مالم يراء به ، ما لم يدعه إلى غيره.(6)

7- كنز العمال : عن أبي أمامة : لا تغرنكم هذه المصاحف المعلقة ، إن الله تعالى لا يعذب قلباً وعى القرآن(7)

8- كنز العمال : عن عقبة بن عامر : لا يعذب الله عبداً أوعى القرآن(8)

9- فضائل القرآن : عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) القرآن شافع مشفع ، وماحل مصدق ، من شفع له القرآن يوم القيامة نجا ، ومن محل به القرآن يوم القيامة كبه الله في النار على وجهه(9)

10- كنز العمال : عن جابر : إذا مات حامل القرآن أوحى الله الى الأرض أن لا تأكلي لحمه ، قالت : إلهي ، كيف آكل لحمه وكلامك في جوفه(10)

عن طريق الإمامية:

11- جامع الأخبار: عن معاذ بن جبل ، قال : كنا مع رسول الله (صلى الله عليه واله) في سفر ، فقلت: يا رسول الله ، حدثنا بما لنا فيه نفع ، فقال : إن أردتم عيش السعداء ، وموت الشهداء ، والنجاة يوم الحشر ، والظل يوم الحرور ، والهدى يوم الضلالة ، فادرسوا القرآن ، فإنه كلام الرحمن ، وحرز من الشيطان ، ورجحان في الميزان(11)

12- مجمع البيان : عن عاصم بن ضمرة ، عن علي (عليه السلام)، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من قرأ القرآن حتى يستظهره ويحفظه ، أدخله الله الجنة (12)

13- البحار: عن عقبة بن عامر ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): لا يعذب الله قلباً وعى القرآن (13)

ــــــــــــــــــــــــــ

1 . كنز العمال ١: ٥ ٤٤حديث ٢٤٣٩ وعزاه الى الديلمي.

2 . المصدر السابق: ٥١٤ حديث ٢٢٨٨ وعزاه إلى الحكيم.      

3.مجمع الزوائد ١٦١:٧.

4 .كنز العمال ١: ٥١٤ حديث ٢٢٩٠ وعزاه الى ابن جميع في معجمه والضياء.

5- سنن الترمذي ٥: ١٥٨ حديث ٢٩٠٥.

6 .فردوس الأخبار ٢: ٢٤٠ حديث ٥٥٧٦.

7 . كنز العمال ١: ٥٣٥ حديث ٢٤٠٠ وعزاه إلى الحكيم.

8- المصدر السابق: ٥٣٦ حديث

9- فضائل القرآن لابن سلام: ٣٥.

10- كنز العمال ١: ٥٥٥ حديث ٢٤٨٨ وعزاه الى الديلمي.

11- جامع الأخبار: ١١٥, عنه المستدرك ٤: ٢٣٢ حديث ٤.

12- .مجمع البيان ١٦:١.

13 .بحار الأنوار ٨٩: ١٧٨.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا