المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ثواب قراءة القرآن في الصلاة وفضلها  
  
1531   03:48 مساءً   التاريخ: 16-10-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص201- 202.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 133391
التاريخ: 2-05-2015 47676
التاريخ: 30-04-2015 19853
التاريخ: 3-05-2015 41376

عن طريق أهل السنة :

1- كنز العمال : عن أبي هريرة : قرآن في صلاة خير من قرآن في غير صلاة ، وقرآن في غير صلاة خير مما سواه من الذكر .(1)

2- كنز العمال : عن ابن عباس في حديث : ومن قرأ حرفاً من كتاب الله في صلاة قاعداً ، كتبت له خمسون حسنة ومحيت عنه خمسون سيئة ورفعت له خمسون درجة ، ومن قرأ من كتاب الله قائماً ، كتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة ورفعت له مائة درجة .(2)

3- كنز العمال : عن عائشة : قراءة القرآن في الصلاة أفضل من قراءة القرآن في غير الصلاة ، وقراءة القرآن في غير الصلاة أفضل من التسبيح والتكبير .(3)

4- كنز العمال : عن أنس : من قرأ القرآن في صلاة قائماً كان له بكل حرف مائة حسنة ، ومن قرأه قاعداً كان له بكل حرف خمسون حسنة ، ومن قرأه في غير صلاة كان له بكل حرف عشر حسنات ، ومن استمع إلى كتاب الله كان له بكل حرف حنة (4)

عن طريق الإمامية :

5- الكافي : عن بشر بن غالب الأسدي ، عن الحسن بن علي (عليه السلام) ، قال : من قرأ آية من كتاب الله عزوجل في صلاته قائماً يكتب له بكل حرف مائة حسنة ، فإذا قرأها في غير صلاة كتب الله له بكل حرف عشر حسنات ، وإن استمع القرآن كتب له بكل حرف حسنة(5)

6- كشف اللثام : عن الصادق (عليه السلام) مرسلاً : لقارئ القرآن بكل حرف يقرأ في الصلاة قائماً مائة حسنة ، وقاعداً خمسون حسنة ، ومتطهراً في غير الصلاة خمس وعشرون حسنة ، وغير متطهر عشر حسنات .(6)

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1 . كنز العمال ١   : ٥٤٢ حديث ٢٤٢٨ وعزاه إلى أبي نصر السجزي في الإبانة.

2 . المصدر السابق : حديث ٢٤٢٩ وعزاه إلى البيهقي في الشعب وابن عدي.

3 .كنز العمال  ١ : ٥١٦  حديث ٢٣٠٣ وعزاه إلى الدار قطني في الافراد والبيهقي في الشعب.

4 .المصدر السابق : ٥٤٢ حديث ٢٤٢٧ وعزاه إلى الديلمي.

5. أصول الكافي ٢ : ٦١١حديث٣.

6 . كشف اللثام للفاضل الهندي ١ : ٨.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية