أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-06-2015
1567
التاريخ: 12-06-2015
1785
التاريخ: 12-06-2015
4637
التاريخ: 9-05-2015
1886
|
قال تعالى : {
أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ
فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ
مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75)
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا
وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ
اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} [البقرة
: 75، 76].
{أَفَتَطْمَعُونَ} خطاب
لرسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) والمؤمنين {أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ} باللّه ورسوله وقرآنه
ويجيبوا دعوتكم لهم الى حقيقة الايمان وهم اهل العناد والإصرار على الضلال على عمد {وَقَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ} عند
خطابه لموسى.
او من موسى والأنبياء مع اعترافهم بنبوتهم زيادة على دلالة المعجزات على
ذلك {ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ} يغيرونه
ويبدلونه لا عن جهل بل عن عمد وضلال {مِنْ
بَعْدِ ما عَقَلُوهُ} وفهموه حق الفهم {وَهُمْ يَعْلَمُونَ} انهم محرفون كاذبون على
اللّه. هذا حال سلفهم في الغي. واما هؤلاء الذين تطمعون ان يؤمنوا لكم بالحق فهم
كما في هذه الآية {وإِذا لَقُوا الَّذِينَ
آمَنُوا قالُوا آمَنَّا وإِذا خَلا بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ قالُوا أَ
تُحَدِّثُونَهُمْ بِما فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ} من علم
التوراة وتخبرونهم بما فيها من صفة محمد (صلى الله عليه واله وسلم) ورسالته والأمر
باتباعه {لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ} فتكون
الغاية من ذلك ان تقوم به الحجة عليكم فيحاجوكم به {عِنْدَ رَبِّكُمْ أَ فَلا تَعْقِلُونَ} ما
يترتب على ذلك من الغايات.
وفي تبيان الشيخ الطوسي (قده) وروي عن أبي جعفر عليه السلام انه قال كان قوم من اليهود ليسوا من المعاندين المتواطئين إذا لقوا المسلمين حدثوهم بما في التوراة من صفة محمد (صلى الله عليه واله وسلم) فنهاهم كبراؤهم عن ذلك وقالوا لا تخبروهم بما في التوراة من صفة محمد فيحاجوكم به عند ربكم انتهى فتعسا لأوهامهم.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|