المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

فوائد البصل الطبية (استخدام البصل لانقاص الوزن)
30-3-2016
Other Microminerals
19-12-2021
القرآن ثقل الله الأكبر
2024-07-31
صور التجاوز في استعمال الحق
19-4-2017
اتفاق المسلمون على ظهور المهدي (عليه السلام)
4-08-2015
فحص الجنين
10-4-2016


خلق الإنسان من تراب  
  
4668   01:20 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 62-63
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-3-2016 5732
التاريخ: 9-11-2014 5196
التاريخ: 25-09-2014 5197
التاريخ: 6/10/2022 1613

قوله - سبحانه - {هُو أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ} [هود : 61] {هُو الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرٰابٍ} [غافر : 67] .

قال الجبائي (1) : معناه خلقكم من آدم وآدم من تراب .

وقال الطوسي (2) : معناه : خلق أباكم - الذي هو آدم وأنتم من ذريته وهوبمنزلة الأصل لنا - من طين ، فلما كان أصله من الطين ، جاز أن يقول : {خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ } .

وقال غيره : أي خلقكم من الأرض . والأول أقوى .

قال الحسن (3) : لم يخلق الله آدم إلا للأرض أن عصى ، وإن لم يعص . ولولم يعص لخرج على غير تلك الحال .

وقال غيره : يجوز أن يكون خلقه للأرض ، ولغيرها وإن لم يعص . وهو الأقوى ، لأن ما قاله الحسن . لا دليل عليه‌ .

___________________

1. مجمع البيان ، 4 : 531 وهو غير معزو الى أحدٍ .

2. التبيان في تفسير القرآن ، 6 : 16 .

3. مجمع البيان ، 4 : 531 بلفظ مختلف .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .