المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة رصّ  
  
3864   05:23 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص154-156
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 8054
التاريخ: 29-09-2015 2487
التاريخ: 20-10-2014 3008
التاريخ: 1-2-2016 13677

مقا- رصّ : أصل واحد يدلّ على انضمام الشي‌ء الى الشي‌ء بقوّة وتداخل. تقول رصصت البنيان بعضه الى بعض- {كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} [الصف : 4] ، وهذا كأنّه مشتقّ من الرصاص والرصاص أصل الباب. ويقال تراصّ القوم في الصفّ. وحكى عن الخليل : الرصراص : الحجارة تكون مرصوصة حول عين الماء. ومن الباب الترصيص أن تتنقّب المرأة فلا يرى الّا عيناها وهو التوصيص أيضا.

مصبا- رصصت البنيان رصّا من باب قتل : ضممت بعضه الى بعض. وتراصّ القوم في الصفّ. والرصاص بالفتح والقطعة منه رصاصة لسا- رصّ البنيان يرصّه رصّا، فهو مرصوص ورصيص، ورصّصه ورصرصه : أحكمه وجمعه وضمّ بعضه الى بعض. وكلّ ما احكم وضمّ فقد رصّ. ورصصت الشي‌ء أرصّه رصّا : ألصقت بعضه ببعض. وتراصّوا أى تصافّوا في القتال والصلاة، وتراصّ القوم : تضامّوا وتلاصقوا.

والرصص والرصاص والرصاص : معروف من المعدنيّات، مشتقّ من ذلك لتداخل أجزائه، والرصاص أكثر من الرصاص، والعامّة تقوله بكسر الراء. وشيء مرصّص : مطلّى به.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الصاق الأشياء بعضها ببعض بشدّة وتداخل ممكن وإحكام تامّ. وهذا هو الفرق بينها وبين مادّة الرصف والرصع، فانّ الرصف مطلق الضمّ والإلصاق. والرصع عقد شي‌ء ثانوي بشي‌ء كالتزيين والتحلية.

فالتضعيف والتشديد في مادّة الرصّ : يدلّ على الشدّة والإحكام، كما انّ التكرار في حروف الرصراص : يدلّ على امتداد الالتصاق، كضمّ- الحجارة بعضها ببعض حول عين الماء.

{إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} [الصف : 4] أي لازم أن تكون جبهة المسلمين كالصفّ الواحد من جهة موقعيّة المبارزة والنظم والوحدة في الحكم والعمل والمرتبة والعنوان، بطرح الاختلاف وحذف العناوين الشخصيّة والأغراض المختلفة والإعراض عن التشتّت والانحرافات ، ثمّ يكون ارتباطهم والتصاقهم واتحادهم في تمام الإحكام وكمال الشدّة، كالبنيان المحكم المنضمّ اجزاؤه بعضها ببعض بحيث يصير واحدا.

فمحبّة اللّه تعالى انّما يتعلّق بهؤلاء المبارزين الّذين هم في صفّ واحد وفي اتّصال وانتظام تامّ وفي وحدة واستقامة كاملة ، لا مطلقا.

وأيضا لازم أن يكون الهدف : السلوك والعمل في سبيل اللّه ولوجهه لا في سبيل الهوى والشيطان- {وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ} [الأنعام : 153].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك