المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

حياة المرأة في الأمم المتمدنة قبل الإسلام
5-10-2014
طرق تقييم الأداء الوظيفي
18-8-2022
Chen Prime
13-1-2021
نظرية مراتب الفهم‏ في القرآن
22-12-2014
كيف تتحرك يرقات الحشرات الغاطسة في الماء؟
10-3-2021
السرقة عيب والغارة فخر
5-10-2014


معنى كلمة خدع  
  
6962   05:29 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 30-32
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 13034
التاريخ: 10-12-2015 5830
التاريخ: 10-6-2016 2799
التاريخ: 16/12/2022 1237

مصبا- خدعته خدعا، والاسم منه الخدع، والخديعة مثله، والفاعل الخدوع مثل رسول، وخدّاع أيضا وخادع، والخدعة : ما يخدع به الإنسان مثل اللعبة لما يلعب به، والحرب خدعة بالضمّ والفتح، ويقال انّ الفتح لغة النبي ص، وخدعته فانخدع، والأخدعان عرقان في موضع الحجامة، والمخدع بضمّ الميم : بيت صغير يحرز فيه الشي‌ء وتثليث الميم لغة مأخوذ من أخدعت الشي‌ء إذا أخفيته مقا- خدع : أصل واحد ذكر الخليل قياسه : قال الخليل الإخداع إخفاء الشي‌ء، وبذلك سمّيت الخزانة المخدع. وعلى هذا الّذى ذكر الخليل يجرى الباب، فمنه خدعت الرجل : ختلته، ومنه : الحرب خدعة وخدعة، ويقال خدع الريق في الفم، وذلك انّه يخفى في الحلق ويغيب ، ويقال ما خدعت بعيني نعسة ، اي لم يدخل المنام في عيني. والأخدع عرق في سالفة العنق وهو خفى . ورجل مخدوع : قطع أخدعه. ولفلان خلق خادع إذا تخلّق بغير خلقه وهو من الباب لأنّه يخفى خلاف ما يظهره.

صحا- خدعه يخدعه خدعا وخدعا أيضا مثل سحره يسحره سحرا أي ختله وأراد به المكروه من حيث لا يعلم، والاسم الخديعة، يقال هو يتخادع أي يرى ذلك من نفسه، وخادعته مخادعة وخداعا. والمخدع والمخدع مثال المصحف والمصحف : الخزانة. ورجل مخدّع أي خدّع مرارا في الحرب. والحرب خدعة وخدعة، والفتح أفصح، وخدعة أيضا مثل همزة، ورجل خدعة أي يخدع الناس.

الفروق ص 214- الفرق بين الخدع والغرور : أنّ الغرور إيهام يحمل الإنسان على فعل ما يضرّه مثل أن يرى السراب فيحسبه ماء فيضيع ماءه فيهلك عطشا، وتضيع الماء فعل أدّاه اليه غرور السراب ايّاه، وكذلك غرّ إبليس آدم ففعل آدم الأكل الضارّ له. والخدع أن يستر عنه وجه الصواب فيوقعه في مكروه، وأصله من قولهم خدع الضبّ إذا توارى في حجره، وخدعه في الشراء أو البيع إذا أظهر له خلاف ما أبطن فضره في ماله. وأصل الغرور الغفلة، والغرّ الّذى لم يجرّب الأمور يرجع الى هذا فكأنّ الغرور يوقع المغرور فيما هو غافل عنه من الضرر. والخدع مرجع يستر عنه وجه الأمر.

[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إخفاء ما من شأنه أن يكون ظاهرا ومعلوما. وصيغة خادعته فتخادع : تدلّ على ادامة الخدع.

والمخدع : بمعنى الخزانة والمحفظة، أي ما يحفظ ويخفى فيه الأموال أو الأجناس الّتي من شأنها ان تكون في أيدى الناس واختيارهم.

وهذه الخصوصيّة لا بدّ ان تكون ملحوظة في جميع موارد استعمالها.

وظهر انّ الخدع غير الحيلة والغرور والمكر.

{وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ} [الأنفال : 62] - أي أن يخفوا منك بعض أمورهم ويستروا عنك بعض آراءهم وأفكارهم المربوطة الخبيثة.

{وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ} [البقرة : 9] - فانّ كلّ عمل مستكره قبل أن يصل أثره الى الغير يؤثّر في نفس العامل ويوجد ظلمة في قلبه وبعدا عن اللّه تعالى.

{يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ } [النساء : 142] - أي وهم مستمرّون في‌ في الخداع في قبال الحقّ تعالى، وذلك بإظهار الايمان والطاعة والعبوديّة والعبادة والامتثال مع استبطان الكفر والخلاف والنفاق.

وموضوع الخداع بالنسبة اليهم وفي أنفسهم، وكذلك في كلّ مورد، وعلم اللّه تعالى واحاطته وعدم التأثير فيه : لا ينافي صدق الخداع.

وامّا قوله تعالى- {وَهُوَ خَادِعُهُمْ} [النساء : 142]- معناه : انّه تعالى يختم على قلبه ويحجبه عن مشاهدة آياته وشواهد ربوبيّته ومظاهر عظمته ومجالي جلاله وجماله ويخفى عنه ما فيه خيره وهدايته وسعادته.

فتحقّق أنّ نتيجة الخداع مع أي شخص كان : انّما ترجع الى نفس العامل.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .