أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-3-2016
6834
التاريخ: 4-06-2015
6993
التاريخ: 8-06-2015
4346
التاريخ: 22-10-2014
3265
|
مصبا- زيد : زاد الشيء يزيد زيدا وزيادة ، وازددت مالا زدته لنفسي
زيادة على ما كان. واستزاد الرجل : طلب الزيادة ، ولا مستزاد على ما فعلت اي لا
مزيد.
مقا- زيد : أصل يدلّ على الفضل. يقولون زاد
الشيء يزيد فهو زائد ، وهؤلاء قوم زيد على كذا ، اي يزيدون. ويقال شيء كثير
الزيايد ، اي الزيادات وربّما قالوا زوائد. ويقولون للأسد ذو زوائد ، وقالوا وهو
الّذى يتزيّد في زئيره وصولته. والناقة تتزيّد في مشيتها إذا تكلّفت فوق طاقتها.
الاشتقاق 20- وزيد : مصدر زاد الشيء يزيد
زيدا ، قال الشاعر- وأنتم معشر زيد على مائة. وقد سمّت العرب زيدا وزمادا ومزيدا.
وزائدة صنم. ويقال زدت الرجل أزيده زيدا.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الفضل
بطور مطلق سواء كان زيادة من نفسه كالنماء ، أو من غيره ، وسواء كان مادّيّا أو
معنويّا ، متّصلا كان أو منفصلا ، فهذه اقسام. راجع الرغد والفضل.
فالزيادة المعنويّة المتّصلة كما في- {وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ
زَادَتْهُمْ إِيمَانًا} [الأنفال : 2] ، { فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ
مَرَضًا} [البقرة : 10] ، { وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا
ضَلَالًا} [نوح : 24] ، {فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا
طُغْيَانًا كَبِيرًا} [الإسراء : 60] -
والزيادة المادّيّة المنفصلة كما في-{وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ
يَزِيدُونَ} [الصافات : 147] {وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ
بَعِيرٍ} [يوسف : 65].
والزيادة من نفسه كما في-. {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ
وَالْجِسْمِ } [البقرة : 247]
والزيادة الشاملة على المادّية والمعنويّة
كما في-. {لَئِنْ شَكَرْتُمْ
لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم : 7] {مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا
تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ} [الرعد
: 8] ، {فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ
وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ} [النساء : 173] {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} [يونس : 26] .
وسبق في الزود : أنّ بين المادّتين اشتقاق
اكبر.
ثمّ انّ هذه المادّة متعدّية الى مفعولين ، وقد
يحذف أحدهما كما في قوله تعالى. {وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ...}[البقرة : 58] ، {لَأَزِيدَنَّكُمْ}- اي
النعمة والإحسان والجزاء الحسن.
وقد يحذف أوّل المفعولين كما في- {ثُمَّ ازْدٰادُوا كُفْراً...} ، {وازْدَادُوا تِسْعاً}. اي أنفسهم أو كفرهم وما سبق
من ثلاثمائة.
وقد يحذف المفعولان معا كما في- {وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ} [ق : 35] ، أو يزيدون.
وهذا المعنى أوجب قولهم- بأنّها تستعمل
لازما ومتعدّيا ، وقالوا- زاد الشيء يزيد فهو زائد ، والأصل زاد نفسه شيئا ، أو
أريد نفس المفهوم من حيث هو ، كما في الصفات المشبهة بالفعل المأخوذة من المتعدّي.
وأمّا الازدياد : فهو افتعال ويدلّ على
المطاوعة واختيار الفعل- ليزدادوا إثما ، وازدادوا تسعا ، ليزدادوا ايماناً- اي
يختاروا هذه الزيادة.
وأمّا الزيادة والمزيد : فالظاهر أنّ
الزيادة مصدر ، والمزيد اسم مصدر ، كما في- {وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ...}[ق : 30] ، {ولَدَيْنٰا مَزِيدٌ}- اي ما يتحصّل من الزيادة.
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد 112 من مجلة حيدرة للفتيان
|
|
|