المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9000 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



استخدام المفترسات الحشرية في مكافحة الاكاروسات  
  
357   11:06 صباحاً   التاريخ: 28 / 6 / 2021
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاكاروسات الأساسيات والاقتصاديات والمكافحة
الجزء والصفحة : ص 407-411
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الاكاروسات (الحلم) /

استخدام المفترسات الحشرية في مكافحة الاكاروسات

1- عائلة الدعاسيق Coccinellidae

وتعود لرتبة غمدية الأجنحة Coleoptera ويبدو أن الجنس Stethorus هو من أكثر الأجناس الذي يضم أنواعا مفترسة للحلم، وان هذه الأنواع تتباين في درجة تخصصها على العائل، فمثلا الأنواع Stethorus punctillum Weise و Stethorus punctatum Leconte و Stethorus picipes Casey تتغذى على أنواع عديدة من الحلم الأحمر فيما وجد أن النوع Stethorus punctillum Weise لا يتغذى على أنواع الجنس Bryobia التابع لعائلة Tetranychidae فيما وجد أن النوع Stethorus japonicus Kamiya يتغذى على حلم الحمضيات الأحمر Panonychus citri. أظهرت نتائج دراسة كفاءة هذه المفترسات أنها تستهلك 15 بالغة من الحلم و 50-100 بيضة لكي تتمكن من إنتاج البيض وعند عدم توفر الحلم فإنها تتغذى على العصارة النباتية والرحيق. كما أظهرت الدراسات أن أنواع الجنس Stethorus ليست لها قابلية العثور على فريستها سوى بالملامسة وهي بذلك تحتاج إلى كثافة عالية لكي تقوم بدورها في خفض أعداد الحلم.

شكل يبين حلم العائلة .Cheyletidae أ: ظهر الحلم مع تفاصيل رسغ الرجل الأولى للحلم .Chevletus malaccensis Oud ، ب: مقدم الرسغ للنوع السابق، ج: ظهر الجسم الفكي للحلم Acaropsis docta Berlese، د: مخلب الملمس في الحلم C. malaccensis Oud ، هـ: منطقة القضيب في ذكر الحلم A. docta Berlese (عن Krantz ، 1978).

2- عائلة الخنافس الرواغة Staphylinidae

إن الخنافس الرواغة التابعة للجنس Oligota هي المفترسات الحلمية الوحيدة في هذه العائلة ومن أهم أنواعها المعروفة كمفترسات: Oligota flavicornis Boisd & Lacord و O. pussillima Graven و O. oviformis Casey  و  O. pygmae Kiesenوجميع هذه الأنواع وجدت في مناطق مختلفة من العالم على أشجار الفاكهة متغذية على أنواع عديدة من الحلم الأحمر.

دورة الحياة Life Cycle

تحتاج يرقات النوع Oligota flavicornis Boisd & Lacord 8-15 يوما للنمو تحت ظروف الحقل وتوجد العذراء تحت سطح الأرض مباشرة وقد تعيش الإناث خمسة أسابيع وتضع 40-50 بيضة، مدة حضانة البيض 4-7 أيام ودورة الحياة الكاملة من البيضة حتى البالغة حوالي 28 يوما، تفضل البالغات واليرقات الأدوار النشطة من الحلم الأحمر بدلا من البيض بعد ذلك تسبت الخنافس بطور البالغات قد تستهلك كل يرقة 20 حلمة باليوم أو 200-300 حلمة أثناء نموها وتستهلك كل بالغة حوالي 10 أفراد من الحلم باليوم.

3- عائلة حشرة أسد المن Chrysopidae

من المعروف أن أسد المن هو مفترس جيد لحشرة المن إلا إنه في الوقت نفسه مفترس عام حيث وجد أن النوع Chrysopa carnea Stephens مفترس عام للحلم في العديد من دول العالم ويعتبر عضوا مهما لمجموعة من المفترسات التي تؤثر على أعداد حلمة أوربا الحمراء، كما وجد متغذيا على حلم الحمضيات والافوكادو في كاليفورنيا. وبالرغم من تغذيته على الحلمة الأوربية الحمراء إلا إنه لا يستطيع أن يكمل دورة حياته عند معيشته على هذه الحلمة فقط. تتغذى حشرات أسد المن بشراهة على الحلم وأن اليرقة الواحدة تتغذى يوميا على 1000-1500 فرد من حلمة الحمضيات الحمراء. كما يمتاز أسد المن بقدرته على البحث عن فرائسه حتى وإن كانت بأعداد قليلة جدا.

4- العائلة Coniopterygidae

وتعود لرتبة شبكية الأجنحة وتمتاز أنواعها بأنها ذات تغذية عامة حيث سجل وجود ثلاثة أنواع منها في كاليفورنيا على الحمضيات ووجدت تتغذى على حلمة الحمضيات الحمراء Parasimidalis flaviceps Brulle ، Coniopteryx angustus (Banks) Conwentzia nigrans Carpenter كذلك سجلت أنواع أخرى منها في فنلندا وإنكلترا مرافقة للحلمة الأوربية الحمراء. العديد من الدراسات أشارت إلى أن أنواع هذه العائلة تحتاج إلى مصادر غذائية غير الحلم لإكمال نموها. فيما أنواع أخرى منها تتغذى على الحلم فقط. وفي دراسة عن الكفاءة الافتراسية للنوع Coniopteryx pineticola Enderlein وجد أنه يستهلك 30-40 حورية من الحلمة الأوربية الحمراء في اليوم وان للحشرة 2-3 أجيال في السنة.

5- العائلة Miridae

وتعود لرتبة نصفية الأجنحة Hemiptera ومن أهم أنواعها المفترسة للحلم النوع (Blepharidopterus angulatus (Fallen كما يتغذى جزئيا على النبات وبذلك يضمن بقاءه عند انخفاض أعداد الحلم. وأظهرت الدراسات الحياتية أن هذا النوع يضع بيضه بين تموز وتشرين الأول على خشب الأشجار ويفقس البيض في الربيع التالي عن حوريات تقضي فترتها في 35-39 يوما. تضع الإناث البالغة 43 بيضة كمعدل وتعيش لفترة 50 يوما تقريبا تستهلك خلالها 4000 فردة من الحلم البالغ.

النوع الآخر المهم في هذه العائلة هو (Campylomma verbasci (Meyer الذي وجد في بساتين أوربا وأمريكا الشمالية حيث يتغذى على يرقات الحلمة الأوربية الحمراء والحلم البني Bryobia كما يتغذى أيضا على ثمار التفاح.

6- الثربس Thrips

يعمل الثريس المفترس على خفض أعداد الحلم بسرعة أحيانا فمثلا النوع Scolothrips sexmaculatus (Pergande) مفترس متخصص للحلم في شمال أمريكا ويفترس أنواع عدة من الحلم الأحمر التي تهاجم العديد من المحاصيل وغالبا ما تسبب انخفاضا سريعا في هذه الأنواع الضارة. هناك أنواع أخرى من الثربس وجدت تتغذى على الحلمة الحمراء الاعتيادية منها النوعين (Cryptothrips nigripes (Reuter و Scolothrips longicornis Priesner. أما النوع (Hood) (Bryobia rubriculus (Scheuten فيعتبر الآن واحدة من أهم المفترسات على حلمة أوربا الحمراء والحلمة البنية. وقد وجد أن حورية هذا النوع تفترس 143 بيضة كمعدل من بيض الحلمة الأوربية الحمراء خلال فترة نموها البالغة 8-10 أيام فيما تستهلك الأنثى البالغة ما معدله 43.6 بيضة يومية علما أنها تحتاج إلى 33 يوما لإكمال دورة حياتها.

7- العائلة Cecidomyiidae

وتعود لرتبة حشرات ذات الجناحين ومن أهم أنواعها المفترسة للحلم النوع Cecidomyia occidentalis Johnson الذي يفترس الحلم سداسي البقع Tetranychus sexmaculatus (Riley) وهو مكيف لمهاجمة الحلم الذي يعيش بشكل مستعمرات حيث تستهلك اليرقة 380 فردا خلال فترة حياتها البالغة 17 يوما.

مما سبق يتبين أن هناك مجموعة كبيرة من المفترسات التي تلعب دورا مهما في خفض أعداد الحلم. إلا إن كفاءة هذه المفترسات تعتمد على توفر العديد من الصفات وهي:

1- فترة نمو قصيرة تكون أقصر من فترة نمو الفريسة.

2- كفاءة تكاثرية عالية.

3- القدرة على استهلاك أعداد كبيرة من الفريسة.

4- قدرة عالية في البحث عن الفريسة.

5- توافق ظهور المفترس والفريسة.

6- القدرة على تحمل الظروف البيئية الصعبة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




انعقادُ مجلس العزاء النسويّ لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
خدمةً لزائري العسكريَّيْن: نشر محطّاتٍ لتعليم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم
مواكب عزائيّة عند المرقدَيْن الطاهرَيْن تنادي أعظم اللهُ لك الأجر يا صاحب الزمان
أعظَمَ اللهُ لك الأجرَ يا صاحبَ الزمان محاضراتٌ عزائيّة لإحياء ذكرى شهادة الإمام العسكريّ (عليه السلام)