المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8041 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تنظيم كمية الإنزيم:تحدد معدلات البناء والهدم كمية الإنزيم:  
  
214   07:37 مساءً   التاريخ: 21 / 6 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 329
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الانزيمات /

تنظيم كمية الإنزيم:تحدد معدلات البناء والهدم كمية الإنزيم:

تتحدد الكمية المطلقة للإنزيم معدل تخليقه (Ks) ومعدل تدركها و تهدمها (Kdeg) (الشكل). وممكن زيادة كمية إنزيم ما في خلية ما إما بزيادة معدل تخليقه (زيادة Ks) أو بنقص معدل تدركه (نقص Kdeg) أو بكليهما. وبشكل مشابه، يمكن أن تنخفض كمية الإنزيم بنقص K أو بزيادة Kdeg أوكليهما. وهناك أمثلة على تغيرات كل من K وKdeg في الإنسان. وفي كل أشكال الحياة، يكون تخليق الإنزيم من الأحماض الأمينية وتدرك الإنزيم إلى الأحماض الأمينية عمليتين منفصلتين تماما ومحفزتين بمجموعات إنزيمية مختلفة كليباً؛ وبذلك يتحقق التنظيم المستقل لتخليق الإنزيم وتدركه تلقائياً (الشكل 11-4).

الشكل 11-4 : تتحدد كمية الإنزيم بالتوازن الصافي بين تخليق الإنزيم وتدركه. (Ks) و (Kdeg) هما ثابتتا معدل التخليق والتدرك على التوالي.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





عقد اجتماعٍ لأصحاب المواكب والهيئات الحسينيّة في كربلاء
اختتامُ مسابقة (يعسوب الدِّين) القرآنيّة العلميّة البحثيّة
الإصدارُ الخامس من سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏ يتوسّم بـ(رمزيّة الزهراء في الشعر العربيّ المعاصر)
بعد صنعِهِما في مصنع السقّاء...الذكرى السنويّة الثالثة لافتتاح العتبة الكاظميّة المقدّسة شبّاكَيْ ضريحَيْن فيها