المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

موسى بن أكيل
15-9-2016
فوائد الثوم الطبية (استخدام الثوم لتطهير الجروح)
23-3-2016
الأسلوب المتبع حاليا لسلسلة البروتين
5-5-2021
الجانب العلمي للام
9-1-2016
بعض المشكلات التي تعترض قياس المطر
6-1-2016
Wrong Number
9/11/2022


آثار أسرار سورة البقرة في النشأة الأولى  
  
3369   03:21 مساءاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : كاظم محمد علي شكر
الكتاب أو المصدر : أسرار الحروف والحروف المقطعة في القرآن
الجزء والصفحة : ص65.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 30779
التاريخ: 22-11-2021 2904
التاريخ: 2023-08-22 988
التاريخ: 2024-09-04 312

1- مجمع البيان ، أبي بن كعب عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأها فصلوات اللّه عليه ورحمته ، وأعطي من الأجر كالمرابط في سبيل اللّه سنة كاملة، لا تسكن روعته ، وقال لي : يا أبي مر المسلمين أن يتعلموا البقرة، فإن تعلمها بركة وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطلة، قلت : يا رسول اللّه ، وما البطلة ؟ قال : الحسرة.

2- وفيه روى سهل بن سعد، قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : إن لكل شي‏ء سنام، وسنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته نهارا لم يدخل بيته شيطان ثلاثة أيام، ومن قرأها في بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاث ليالي.

3- وفيه روى أن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بعث بعثا ثم تبعهم يستغفر لهم، فجاء إنسان منهم فقال : ما ذا معك من القرآن؟ حتى أتى على أحدثهم سنا، فقال له : ما ذا معك من القرآن؟ قال : كذا وكذا وسورة البقرة، فقال : اخرجوا هذا عليكم أميرا، قالوا : يا رسول اللّه هو أحدثنا سنا، قال : إن معه سورة البقرة.

4- خواص القرآن : قال الإمام أبو عبد اللّه جعفر الصادق عليه السّلام بن محمد بن زين العابدين علي بن الحسين الشهيد بن علي بن أبي طالب «رضي اللّه عنهم- سلام اللّه عليهم أجمعين-» : من كتب سورة البقرة وعلقها عليه زالت عنه الأوجاع كلها ، وإن علقت على صغير زالت عنه الأوجاع ، وهان عليه الفطام ، ولم يخف هواما ولا جانا بإذن اللّه تعالى ، وإن علقت على المصروع زال عنه الصرع بإذن اللّه تعالى ، وفيها من المنافع ما لا حد له ولا نهاية.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .