المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

Dioxides of Carbon and Silicon
1-4-2019
الحسن بن محمد بن علي الحسيني
12-8-2016
التراضي في عقد التأمين
28-4-2019
Gout
28-2-2016
The equatorial system
22-7-2020
عوامل نجاح الرسالة الإعلامية
18-8-2020


ما معنى البعل ؟  
  
2952   06:27 مساءاً   التاريخ: 10-07-2015
المؤلف : الشيخ محمد الصادقي
الكتاب أو المصدر : الفرقان في تفسير القران بالقران والسنة
الجزء والصفحة : ج3 , ص303
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-1-2016 2763
التاريخ: 10-1-2022 2499
التاريخ: 4-06-2015 3607
التاريخ: 27-8-2021 2791

ما  معنى البعل ؟

المؤلف : الشيخ محمد الصادقي .

الكتاب : الفرقان في تفسير القران بالقران والسنة , ج3 , ص303.

_______________________________________

قال تعالى  : {وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا} [البقرة : 228]

البعل في الأصل هو السيد العالي القائم بنفسه على سواه، ولذلك سمي كل شجر او زرع لا يسقى، والنخل الراسخة في الماء مستغنية عن السقي، وماء السماء ، كل ذلك يسمى بعلا لنفس المعنى، وهكذا الأزواج حيث‏ {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ} [النساء : 34] - {وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ} [البقرة : 228] ومن قوّاميتهم ودرجتهم أنهم‏ {أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذلِكَ} التربص العدّي ، شرط الإصلاح في‏ حضن الزوجية الأليفة ، فهو إزالة الفساد الزوجي الذي من أجله حصل الطلاق، فالرد لأجل قضاء العدد حتى تحرم أبدا ، وبأحرى للاعتداء عليها والمضارة ، ذلك الرد مردود في شرعة القرآن، مسدود على البعولة المضارين أو الذين لا يعنون إصلاحا.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .