المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طلب الحرام وأثره ـ بحث روائي  
  
2613   02:59 صباحاً   التاريخ: 3-2-2021
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص590-594
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-28 139
التاريخ: 14-9-2019 1778
التاريخ: 22-8-2022 1016
التاريخ: 14-8-2022 1376

1863. عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): من لم يبال من أين يأتيه رزقه، لم يبال الله من أين أدخله النار(1).

1864. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من اكتسب مالا من غير حله كان راده إلى النار(2).

1865. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): والله لرد دانق من حرام أفضل عند الله عز وجل من سبعين حجة مبرورة(3).

1866. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من جمع مالا حراما ثم تصدق به، لم يكن له فيه أجر وكان إصره عليه(4).

1867. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من ترك درهما من حرام أعتقه الله من النار، ومن ترك درهما من شبهة أعطاه الله ثواب نبي من الأنبياء(5).

1868. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): ترك دانق حرام أحب إلى الله تعالى‏ من مائة حجة من مال حلال(6).

1869. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): يا بن مسعود، لا تأكل الحرام، ولا تلبس الحرام، ولا تأخذ من الحرام، ولا تعص الله؛ لأن الله تعالى‏ يقول لإبليس: {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا}[الإسراء: 64] (7).

1870. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من جمع مالا من مأثم فوصل به رحما، أو تصدق منه، أو جاهد في سبيل الله، جمع جميعا فقذف به في جهنم (8).

1871. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): لا يكسب عبد مالا من حرام فينفق منه فيبارك له فيه، ولا يتصدق به فيقبل منه، ولا يترك خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار. إن الله لا يمحو السيء بالسيء ولكن يمحو السي‏ء بالحسن؛ إن الخبيث لا يمحو الخبيث (9).

1872. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من اكتسب مالا حراما لم يقبل الله منه صدقة ولا عتقا ولا حجا ولا اعتمارا، وكتب الله بعدد أجر ذلك أوزارا، وما بقي منه بعد موته كان زاده إلى النار. ومن قدر عليها وتركها مخافة الله كان في محبة الله ورحمته ويؤمر به إلى الجنة (10).

1873. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): لا يعجبك امرؤ كسب مالا من حرام، فإن أنفق منه لم يقبل منه، وإن أمسك لم يبارك له فيه، وإن مات وتركه كان زاده إلى النار (11).

 

1874. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): الدنيا خضرة حلوة، من اكتسب فيها مالا من حله وأنفقه في حقه أثابه الله عليه وأورده جنته، ومن اكتسب فيها مالا من غير حله وأنفقه في غير حقه أحله الله دار الهوان. ورب متخوض في مال الله ورسوله له النار يوم القيامة(12).

1875. تنبيه الخواطر: قال بعضهم: يا رسول الله، من المؤمن؟ قال: المؤمن من إذا أصبح نظر إلى‏ رغيفه من أين يكتسبه. قال: يا رسول الله، أما إنهم لو كلفوه لتكلفوه! قال: أما إنهم قد كلفوه ولكنهم تعشقوا الدنيا عشقا (13).

1876. جابر: إن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وأصحابه مروا بامرأة فذبحت لهم شاة واتخذت لهم طعاما، فلما رجع قالت: يا رسول الله، إنا اتخذنا لكم طعاما، فادخلوا فكلوا. فدخل رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) وأصحابه - وكانوا لا يبدؤون حتى‏ يبتدئ النبي(صلى الله عليه واله وسلم) - فأخذ النبي(صلى الله عليه واله وسلم) لقمة فلم يستطع أن يسيغها، فقال النبي (صلى الله عليه واله وسلم): هذه شاة ذبحت بغير إذن أهلها. فقالت المرأة: يا نبي الله، إنا لا نحتشم‏(14) من آل سعد بن معاذ ولا يحتشمون منا؛ نأخذ منهم ويأخذون منا (15).

1877. ثابت وعبد الوهاب بن أبي حفص: أمسى‏ داود (عليه السلام) صائما، فلما كان عند إفطاره اتي بشربة لبن فقال: من أين لكم هذا اللبن؟ قالوا: من شاتنا. قال: ومن أين ثمنها؟ قالوا: يا نبي الله، «من أين» تسأل؟ قال: إنا معاشر الرسل امرنا أن نأكل من الطيبات ونعمل صالحا(16).

1878. ضمرة بن حبيب عن ام عبد الله اخت شداد بن أوس: أنها بعثت إلى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) بقدح لبن عند فطره وذلك في طول النهار وشدة الحر، فرد إليها الرسول: أنى‏ لك هذا اللبن؟ قالت: من شاة لي. قال: أنى‏ لك هذه الشاة؟ قالت: اشتريتها من مالي. فشرب.

فلما أن كان من الغد أتت ام عبد الله رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) فقالت: يا رسول الله، بعثت إليك بذلك اللبن مرثية (17) لك من شدة الحر وطول النهار، فرددتها إلي مع الرسول!؟ فقال النبي (صلى الله عليه واله وسلم): بذلك امرت الرسل أن لا تأكل إلا طيبا ولا تعمل إلا صالحا (18).

1879. الإمام علي (عليه السلام): بئس الكسب الحرام (19).

1880. الإمام الصادق (عليه السلام): كان في ما وعظ الله به عيسى‏ (عليه السلام)... يا عيسى‏، قل ‏لهم: قلموا أظفاركم من كسب الحرام (20).

1881. عنه (عليه السلام): من طلب المال بغير حق حرم بقاءه له بحق (21).

________________________

1. تنبيه الخواطر: 2/116، عدة الداعي: 73 وفيه «اكتسب المال» بدل «يأتيه رزقه»، بحار الأنوار: 103/13/63.

2. الاختصاص: 249.

3. الفردوس: 4/359/7032 عن ابن عمر، ربيع الأبرار: 2/816 عن ابن عمر رفعه وليس فيه «والله» وفيه «يعدل» بدل «أفضل»؛ عدة الداعي: 129 عن الإمام الصادق (عليه السلام)، الدعوات: 25/36، جامع الأخبار: 442/1249 كلاهما عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وليس فيها «والله» وفيها «يعدل» بدل «أفضل»، بحار الأنوار: 93/373/16 وج 103/12/51.

4. المستدرك على الصحيحين: 1/548/1440، السنن الكبرى: 4/141/7240 كلاهما عن أبي‏ هريرة، كنز العمال: 6/299/15791.

5. تاريخ بغداد: 5/309 / 2821 عن عبد الله.

6. تنبيه الخواطر: 2/120.

7. مكارم الأخلاق: 2/354/2660 عن ابن مسعود، بحار الأنوار: 77/105/1.

8. تاريخ بغداد: 5/441 / 2963 عن أبي هريرة، الزهد لابن المبارك: 221/625 عن القاسم بن المخيمرة وفيه «أصاب» بدل «جمع» و«أنفقه» بدل «جاهد».

9. مسند ابن حنبل: 2/34/3672، شعب الإيمان: 4/396/5524 نحوه وكلاهما عن عبد الله بن مسعود.

10. ثواب الأعمال: 334/1 عن عبد الله بن عباس وأبي هريرة، بحار الأنوار: 103/17/76 نقلا عن أعلام الدين وراجع عوالي اللآلي: 1/365/58.

11. المعجم الكبير: 10/107/10111، حلية الأولياء: 6/295 نحوه وكلاهما عن عبد الله بن مسعود، كنز العمال: 4/17/9279 وراجع تنبيه الخواطر: 2/115.

12. شعب الإيمان: 4/396/5527 عن ابن عمر، كنز العمال: 3/184/6075.

13. تنبيه الخواطر: 1/62.

14. الحشمة: الحياء والانقباض (لسان العرب: 12 / 135).

15. مسند ابن حنبل: 5/124/14791، المستدرك على الصحيحين: 4/262/7579.

16. شعب الإيمان: 5/59/5769.

17. أي توجعا لك وإشفاقا (النهاية: 2 / 196).

18. المستدرك على الصحيحين : 4/140/7159، الزهد لابن حنبل: 476، المعجم الكبير: 25/174/428، مسند الشاميين: 2/356/1488.

19. غرر الحكم: 4407.

20. الأمالي للصدوق: 611/842 عن أبي بصير، الكافي: 8/138/103 عن علي بن أسباط عنهم(عليه السلام)، تحف العقول: 499، عدة الداعي: 129 عنهم(عليه السلام)، بحار الأنوار: 14/295/14.

21. تحف العقول: 321، بحار الأنوار: 78/235/57.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية