منافرة عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم والحارث ابن أسد بن عبد العزى . مكة |
1616
06:56 مساءً
التاريخ: 13-1-2021
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2016
1217
التاريخ: 14-11-2016
5847
التاريخ: 15-11-2016
1354
التاريخ: 14-11-2016
1160
|
منافرة عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم والحارث ابن أسد بن عبد العزى
قال: تنازع عائذ [1] بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم والحارث بن أسد بن عبد العزى بن قصي في الشرف/ والمجد أيهما أشرف وأمجد فجعلا بينهما كاهنا كان يقوم بعسفان وجعلا للمنفّر خمسين من الإبل وجعلا الإبل على يد المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ثم شخصوا إليه، فلما كانوا قريبا منه وجد رجل من بني أسد بن عبد العزى يقال له زر [2] بن حبيش [3] بيضة نعام، فقال: هل لكم أن نخبأ له هذه البيضة؟ فإن أصابها علمنا أنه مصيب فيكما، قالا: نعم، فأمسكها معه ثم أتوه فأناخوا ببابه [4] وعقلوا الإبل بفنائه ثم نادوه، فخرج إليهم فقالوا: أخبرنا في أي شيء جئناك، فقال:
حلفت برب السماء ومرسل العماء [5] فينبعن بالماء! إن جئتموني إلا لطلب السناء، فقالوا: صدقت قد خبأنا لك خبيئا فأنبئنا [6] ما هو؟ قال: خبأتم لي شيئا مدملقا [7] كالفهر [8] لونه لون الدر، يزلّ من فوقه الذر، قالوا:
لاده [9] ، قال: حلفت برب مكة واليمامة، ومن سلك بطن تهامة، لحج أو إقامة لقد خبأتم لي بيضة نعامة مع زر ذي العمامة قالوا: صدقت، فانتسبا له، وقالوا: احكم بيننا أينا أولى بالمجد والشرف، قال: حلفت بأظب [10] عفر [11] ، بلماعة [12] قفر، يردن بين سلم [13] وسدر [14] ! ان سناء المجد ثم الفخر، لفي عائذ [15] إلى آخر الدهر.
قال: فأخذ عائذ [9] الإبل فنحرها وأطعمها وأنشأ يقول: (البسيط)
إني امرؤ من ذرى فهر إذا نسبوا ... إذ أنت من ثمد يا حار منسوب
تنازع المجد قوما لست [16] مدركهم [17] ... ما خود الرأل [18] أو ما حنت [19] النيب [20]
فارجع ذميما فقد لاقيت داهية ... وقد شأوتك [21] والمغلوب مغلوب
________________
[1] في الأصل: عايذ- بالياء.
[2] زر كهر.
[3] حبيش كزبير.
[4] في الأصل: بناديه.
[5] العماء- بفتح العين: السحاب: الكثيف الممطر.
[6] في الأصل: فأنبينا- بالياء.
[7] في الأصل: مدملكا، والمدملق بضم الميم وفتح الدال وسكون الميم وفتح اللام: الأملس المدور.
[8] الفهر كبئر: حجر رقيق تسحق به الأدوية، جمعه أفهار وفهور.
[9] لاده: بين.
[10] الأظب جمع الظبي.
[11] العفر جمع العفراء وهي التي لونها كالتراب.
[12] اللماعة بفتح اللام وتشديد الميم: الفلاة يلمع فيها السراب.
[13] السلم كسحر متحركا: شجر من العضاة يدبغ به.
[14] السدر بكسر السين: شجر النبق.
[15] في الأصل: عايذ- بالياء المثناة الفوقانية.
[16] في الأصل: ليست.
[17] خود: سار مسرعا.
[18] الرأل: ولد النعام.
[19] في الأصل: جنت- بالجيم المعجمة، ومعنى حنت بالحاء المهملة اشتاقت إلى وطنها أو ولدها.
[20] النيب جمع الأنيب وهي الناقة المسنة الغليظة.
[21] شأوتك: سبقتك.
|
|
الآثار الجانبية لأدوية تستخدم في علاج "ألزهايمر" تثير الجدل
|
|
|
|
|
اكتشاف سر نجاة "مخلوقات أبدية" من انفجارات الإشعاع القاتلة
|
|
|
|
بدء توافد الطالبات للمشاركة في فعاليات اليوم الثاني لحفل التكليف الشرعي ضمن مشروع الورود الفاطمية
|
|
أولياء الأمور: حفل الورود الفاطمية للتكليف الشرعي يحصن بناتنا من التأثر بالأفكار المحيطة بهن
|
|
تربويات: الورود الفاطمية لتكليف الطالبات مشروع حيوي لبناء مجتمعٍ سليم
|
|
تربويون: مشروع الورود الفاطمية ينتج جيلاً محتشماً ملتزماً بالحجاب وتعاليم الدين الإسلامي
|