المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الحضانة
25-11-2020
قرض الله مجاز لا حقيقة
1-12-2015
المسير الى صفين
2-5-2016
خــلافة الظاهر
25-1-2018
زيارة الحسين (عليه السلام) عن بعد.
2023-09-16
سياسات وآليات دعم الزراعة العضوية في الوطن العربي
22-4-2018


الإحياء القرآني الشامل‏ عند الامام الخميني  
  
2553   04:46 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القران دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص729-732
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

لكي تأتي مادّة هذا القسم متوازنة بين اليوميات الشخصية والهمّ القرآني العام في حياة الإمام، رأيت من المفيد التمهيد لها ببضعة إشارات دالة على الطموح الإحيائي القرآني الشامل الذي يعيشه، وهو يتمنّى أن تشهد الامّة بل البشرية أجمع، حضور القرآن في ربوعها، وأن تروي ظمأ نفوسها بينابيعه المعرفية الصافية الثرّة.

في نداء من نداءاته الدالّة يهيب الإمام بكلّ إنسان من أبناء المسلمين أن يتصل بالقرآن ويوثّق علاقته به، وهو يمثّل لذلك بقطرات الماء التي ينبغي لها أن تتواصل مع المجرى العميق، إذا ما رامت الحفاظ على وجودها، وإلّا فهو الاضمحلال والفناء. يقول : «أيّتها القطرات اتصلي بالبحر لكي تحفظي وجودك، و إلّا فمصيرك إلى الاضمحلال والزوال. أيّتها الأفكار القصيرة استيقظي، واتصلي بهذا البحر، بحر الالوهية، وبحر النبوة وبحر القرآن الكريم» (1) , كما يسجّل في نص آخر بأنّ شرط العودة إلى الذات وقطع دابر التبعيات والتحرّر منها، يتمثّل بالعودة إلى القرآن، والاندماج به : «أيّتها القطرات المنفصلة عن محيط القرآن والإسلام، عودي إلى ذاتك، واتصلي بهذا البحر الإلهي العظيم، واستنيري بهذا النور المطلق، لكي تدرأ عنك أطماع الناهبين، وتقطع أياديهم الطامعة، وتتبوّئي حياة كريمة وتبلغي القيم الإنسانية» (2).

مشكلات المسلمين كثيرة، والعالم الإسلامي يعاني من الداخل والخارج، والأوضاع مكفهرّة تدفع متغيّراتها خطوط الأمل وتباشير النور إلى الوراء، لتتقدّم بدلا منها حالات الإحباط والشعور باليأس؛ في أوضاع كهذه يرى الإمام أنّ هذه المشكلات على كثرتها وتداخلها، تفرز في الواجهة مشكلة أكبر عنوانها هجر القرآن : «مشكلات المسلمين كثيرة، بيد أنّ مشكلتهم العظمى هي أنّهم دفعوا القرآن الكريم جانبا واتخذوه مهجورا، وانضووا تحت لواء الآخرين» (3).

القرآن كتاب نور ومنطلق للهداية، بيد أنّ تكالب تحالف السلاطين والامراء والحكّام يعاضدهم علماء السوء، ضدّ هذا الكتاب، أدّى إلى انقلاب دوره بحيث غدا في نطاق هذا التحالف أداة لتسويغ الظلم والجور والفساد، وخرج عن دائرة الهداية والحياة، وهذا هو الهجران الأكبر. وإذا ما كان ثمّ دور تركوه لهذا الكتاب‏ الإلهي، فيتمثّل فقط بالتبرّك به والعناية بخطّه وورقه وتصحيفه وحمله في التمائم والأحراز، وتلاوته في المقابر. يستحضر النص التالي عناصر هذا المشهد الحزين في مهجورية القرآن، وهو يسجّل : «لقد أخرجوا القرآن عن الساحة حتّى كأنّه قد فقد دوره في الهداية، وبلغ الأمر أن تحوّل القرآن بيد الحكومات الجائرة ورجال الدين الخبثاء الأسوأ من الطواغيت، إلى وسيلة لإقامة الجور والفساد والتسويغ للظلمة وأعداء الحقّ تعالى. مع الأسف بدا وكأنّه لا دور لهذا الكتاب المصيري، على يد الأعداء المتآمرين والأصدقاء الجاهلين، إلّا في المقابر ومجالس تأبين الأموات» (4).

تضطرم الآلام في صدر الإمام ويتوجّع لما أصاب القرآن الكريم من هجران عظيم، فلا يدري إلى من يبثّ همّه ويتحدّث إليه بشكواه، حيث يقول وهو يقارب الحجّ بالقرآن وما أصاب الأخير من ضروب الهجر : «الحج كالقرآن يستفيد منه الجميع.

فإذا ما طاف علماء الامّة الإسلامية وباحثوها وحملة الهموم، بقلوبهم في بحر معارف القرآن الموّاج، ولم يخشوا الاقتراب من أحكامه وتعاليمه والنفوذ إلى أعماق سياساته الاجتماعية، فسيحصلون من أصداف هذا البحر على جواهر للهداية والحكمة والنموّ والحرية أكثر، وسيزيد نصيبهم من هذا الصيد، وسينهلون من زلال حكمة هذا الكتاب ومعارفه ما يرويهم إلى الأبد.

لكن ما العمل؟ ما ذا نفعل؟ وإلى من نبثّ هذا الغمّ الكبير وأين نذهب بهذه الغصّة؟ لقد أصبح الحجّ مهجورا كالقرآن. فبالقدر نفسه الذي أصبح فيه كتاب الحياة هذا وصحيفة الكمال والجمال متواريا وراء الحجب التي اصطنعناها؛ وبالقدر ذاته التي صارت فيه خزينة أسرار الوجود هذه [القرآن‏] مدفونة تحت أنقاض متراكمة من اعوجاجاتنا الفكرية، وبقدر ما تنزّلت لغة هذا الكتاب من عالمها بوصفها لغة انس وهداية وحياة، لغة تهب فلسفة الحياة، وتحوّلت إلى لغة خوف وموت وقبر؛ بهذا القدر نفسه من هجران القرآن أصبح الحجّ مهجورا أيضا، وانتهى إلى المآل نفسه» (5).

في نص آخر يعيش الإمام الآلام ذاتها، لما ألمّ بكتاب اللّه ونور الهداية الوضّاء، فلا يملك إلّا أن يرسل آهات نفسه، حسرات متوجّعة يخاطب بها القرآن، بقوله : «أيّها القرآن، يا تحفة السماء، ويا أيّها الهدية الرحمانية، لقد بعثك ربّ العالمين لإحياء قلوبنا، ولتتفتّح بك أسماع الناس وبصائرها. أنت نور هدايتنا، ودليل سعادتنا، هدفك أن تخرجنا من منزل الحيوانية وترفعنا إلى ذروة الإنسانية، وتبلغ بنا إلى جوار الرحمانية.

يا لبؤس الإنسانية وهي لم تعرف قدرك، ولم تفرض على نفسها حقّ اتباعك. أسفا على أن لا تكون [تعليماتك وأحكامك و] قوانينك قد أخذت سبيلها إلى التطبيق العملي في العالم، لكي تغبط الجنّة هذه الدنيا المظلمة التي يعيش فيها حفنة من الوحوش والذئاب الذين يتنطّعون بالتحضّر، بعد أن تطبّق قوانينك فيها، ويعانق الجميع ذروة السعادة في هذه الدنيا» (6).

_________________

(1)- صحيفه امام 9 : 536.

(2)- نفس المصدر 16 : 516.

(3)- نفس المصدر 13 : 275، حيث كان الإمام يتحدّث إلى سفراء البلدان الإسلامية المعتمدين في طهران.

(4)- نفس المصدر 21 : 395.

(5)- نفس المصدر 21 : 77- 78، والنص من بيان وجّهه الإمام بمناسبة الذكرى السنوية لمجزرة البيت الحرام.

(6)- كشف الأسرار : 220.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .