المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4878 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



ما رايكم في هذا الجواب المتعلق بمضوع رؤية الله تعالى والتكامل العقائدي ؟  
  
1397   01:07 صباحاً   التاريخ: 22-12-2020
المؤلف : السيد جعفر مرتضى العاملي
الكتاب أو المصدر : مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة
الجزء والصفحة : ج9 ، ص 3
القسم : العقائد الاسلامية / أسئلة وأجوبة عقائدية / التوحيد / رؤية الله تعالى /

السؤال :

 

1ـ ما رأيكم بمن يقول في تفسيره..

س: إذا كان النظر إلى الله تعالى محالاً، فكيف يصدر طلبه من الأنبياء كموسى عليه السلام في قوله: {رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ} [الأعراف:143]، فهل أن الأنبياء يمثلون القمّة في ذلك؟

ج: المشهور بين المفسرين أنه ليس طلباً ذاتياً، ولكنه من أجل إقامة الحجة على قومه، ولكننا لا نستبعد أن يكون هذا السؤال من موسى عليه السلام لنفسه، لأنه من الممكن أن لا يكون قد مضى في خاطر موسى هذا التصوّر التفصيلي للذات الإلهية في أنه ليس ممكن الرؤية، لأنه تعالى ليس بجسم، وهذا ما يُعطينا معنى التكامل التدريجي للتصورات العقائدية في شخصية الرسول، والله العالم.

كما أرجو النقد والتعليق وخصوصاً على مسألة التكامل العقائدي المذكور!!

 

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

1 ـ التجسيم الإلهي:

إن هذا البعض بعد أن زعم: أن المشهور بين المفسرين هو القول بأن طلب موسى أن يرى الله جهرة، قد كان لأجل قومه، لا لنفسه. قال: ولكننا لا نستبعد أن يكون السؤال من موسى.

ونقول:

أولاً: إن هذا المشهور بين المفسرين، لم يأتوا به من عند أنفسهم، بل هم قد استفادوه من قوله تعالى في سورة البقرة، مخاطباً بني إسرائيل: {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ}[ الآية 55 من سورة البقرة. وراجع: سورة النساء آية 153].

كما أنه مروي عن الأئمة الطاهرين عليهم السلام، فقد روي أن المأمون قال للإمام الرضا عليه السلام: كيف يجوز أن يكون كليم الله موسى بن عمران «عليه السلام» لا يعلم أن الله تعالى ذكره لا تجوز عليه الرؤيا، حتى يسأله هذا السؤال؟!

قال الرضا عليه السلام: إن كليم الله موسى بن عمران عليه السلام علم أن الله تعالى منزه عن أن يرى بالأبصار. ولكن لما كلمه الله عز وجل وقربه نجياً، رجع إلى قومه فأخبرهم: أن الله تعالى كلمه وقربه وناجاه، فقالوا: لن نؤمن لك حتى نسمع كلامه كما سمعته.

وكان القوم سبعمائة ألف رجل، فاختار منهم سبعين ألفاً، ثم اختار سبعة آلاف، ثم اختار منهم سبعمائة، ثم اختار منهم سبعين رجلاً لميقات ربه.

فخرج بهم إلى طور سيناء، فأقامهم في سفح الجبل، وصعد موسى عليه السلام إلى الطور، وسأل الله عز وجل أن يكلمه، ويسمعهم كلامه، فكلمه الله تعالى ذكره، وسمعوا كلامه من فوق، ومن أسفل، ويمين وشمال، ووراء، وأمام؛ لأن الله تعالى أحدثه في الشجرة، ثم جعله منبعثاً منها حتى يسمعوه من جميع الوجوه.

فقالوا: لن نؤمن بأن هذا الذي سمعناه كلام الله، حتى نرى الله جهرة.

فلما قالوا هذا القول العظيم، واستكبروا، وعتوا، بعث الله عليهم صاعقة. وأخذتهم الصاعقة بظلمهم فماتوا.

فقال موسى: يا رب ما أقول لبني إسرائيل إذا رجعت إليهم، وقالوا: إنك ذهبت فقتلتهم، لأنك لم تكن صادقاً فيما ادعيت في مناجاة الله عز وجل إياك؟!

فأحياهم، وبعثهم معه.

فقالوا: إنك لو سألت الله أن يريك تنظر إليه لأجابك، وكنت تخبرنا كيف هو، ونعرفه حق معرفته؟

فقال موسى عليه السلام: يا قوم، إن الله تعالى لا يرى بالأبصار، ولا كيفية له، وإنما يعرف بآياته، ويعلم بأعلامه.

فقالوا: لن نؤمن لك حتى تسأله.

فقال موسى: يا رب، إنك قد سمعت مقالة بني إسرائيل، وأنت أعلم بصلاحهم.

فأوحى الله تعالى إليه: يا موسى، سلني عما سألوك، فلن أؤاخذك بجهلهم.

فعند ذلك قال موسى عليه السلام: رب أرني أنظر إليك الخ..(1).

ثانياً: لقد قال هذا البعض: إنه لا يستبعد أن يكون موسى قد طلب الرؤية لنفسه، لا لقومه، ومن المعلوم أن الله تعالى قد نادى نبيه موسى من الشجرة: أن يا موسى، إني أنا الله رب العلمين [ سورة القصص 30. وراجع: آيات سورة طه 10 ـ 14].

فهل تراه حين جاءه هذا النداء، اعتقد أن الشجرة نفسها هي الله، أو أن النار هي الله، فصار معبوده هو هذا، أو ذاك؟!

أم أنه لم يلتفت إلى موضع الصوت، ولا فكر في حقيقة وذات هذا الذي يخاطبه؟! وبقي غافلاً طيلة هذه السنين؟!..

ثالثاً: إذا كان موسى عليه السلام مبعوثاً من قبل الله تعالى، وقد كلفه بمهمة خطيرة، فيها تحدٍ لطواغيت الأرض، ولمدَّعي الربوبية فرعون بالذات، كيف لم يطلب عليه السلام أن يجتمع بهذا الذي أرسله، ليتفق معه على تفاصيل المهمة، وعلى خططها؟! وكيف لم يخطر بباله شيء عن هذا المرسل كيف هو؟! وأين هو؟! ومن هو؟! وهل يشبه فلاناً من الناس، أو لا يشبه أحداً؟! وبماذا يشبه الذين يدَّعون الألوهية، أو يدَّعى لهم، وما هي الفوارق بينه وبينهم؟!

رابعاً: إن الله حين بعث موسى عليه السلام مع أخيه إلى فرعون قالا: {رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى، قَالَ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى}[ الآيتان 45 و 46 من سورة طه].

فكيف لم يمض في خاطر موسى عليه السلام أنه إذا كان الله تعالى معنا، يسمع ويرى، فأين هو؟ هل هو إلى الجانب الأيمن؟ أو الأيسر؟ وهل إذا كان معهم سوف يراه فرعون؟! وماذا سيفعل لو رآه؟! أو أنه مختبئ في شيء، بحيث لا يراه الآخرون، وكيف؟!..

خامساً: لقد سأل فرعون لعنه الله موسى عليه السلام: {مَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى}[ الآية 49 من سورة طه].

وأراد موسى عليه السلام أن يجيبه، ما الذي تبادر إلى ذهن موسى وهارون عليهما السلام، وكيف استحضرا الذات الإلهية؟!

هل استحضراها بنحو تكون فيه قابلة للرؤية من حيث هي متجسدة في شيء ما، أو تصوراها بنحو لا تقبل معه للرؤية؟!

ولماذا اختار هذا التصور الثاني دون الأول؟!

سادساً: قال فرعون رداً على ما جاء به موسى عليه السلام: على ما حكاه الله تعالى عنه: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ، وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ}[ الآيتان 38 و 39 من سورة القصص].

فهل يستطيع هذا البعض أن يبين لنا حقيقة مشاعر موسى عليه السلام، وهو يواجه هذا التحدي من فرعون؟! هل تصور أن فرعون سوف يصل إلى الله، ويطلع عليه، ويراه؟ أم أنه كان مطمئناً إلى أنه سبحانه لا يمكن أن يرى؟!

فإن كان إلى هذا الحين يعتقد أن الله يمكن أن يرى ـ لكن فرعون سوف لا يصل إليه، فإن موسى عليه السلام يكون إلى هذا الحين، وطيلة تلك السنين التي سبقت مجسماً ـ لا فرق بينه وبين من يعبد فرعون، أو من يعبد الأصنام والعياذ بالله.

وإن كان يرى ويعتقد: أن الله تعالى لا يمكن أن يرى.. فكيف عاد بعد سنوات من ذلك ليطلب من الله أن يريه نفسه؟! وكيف يقول هذا البعض: لم يمض في خاطر موسى هذا التصور التفصيلي للذات الإلهية؟!..

سابعاً: إن التصور لا يكفي في الأمور الاعتقادية، بل لا بد من اليقين، والجزم بالأمر الاعتقادي، وعقد القلب عليه، فكيف كان موسى عليه السلام مؤمناً بربه؟! وكيف وعلى أي شيء كان يعقد قلبه؟!

ثامناً: إن من الواضح: أن موضوع التجسيم الإلهي وعدمه ليس من التصورات التفصيلية في الذات الإلهية، بل هو أول سؤال يواجه الإنسان منذ طفولته، بمجرد الالتفات إلى نفسه، وشعوره بأن له إلهاً ومدبراً، من أجل ذلك يسأل الطفل أمه عن ربه أين هو؟

وكيف هو؟

ولماذا لا يراه؟..

فلماذا لم يخطر في بال موسى عليه السلام هذا الأمر، حتى بعد أن مضى من عمره عشرات السنين، وحتى بعد أن مضى على نبوته دهر طويل؟!..

وإذا كان قد مضى في خاطره ذلك في أيام طفولته، فبماذا أقنع نفسه حتى اطمأنت وسكنت؟!

تاسعاً: إن من مهمات الأنبياء عليهم السلام، منعهم عبادة الأصنام، والأشخاص، حيث يجب أن يعلموهم التوحيد الخالص، ويجب على الناس أخذ ذلك منهم وعنهم، فإذا كان موسى عليه السلام قد أظهر لهم أنه مؤمن، ومعتقد بإمكانية رؤية الله تعالى، كما دل عليه قوله: {أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ} حسب زعم هذا البعض، فمعنى ذلك أنه غير معصوم لا في الاعتقاد، ولا في التبليغ، وسيوقعهم اقتداؤهم به في الخطأ في أمر اعتقادي خطير جداً، ومن أكثر المسائل حساسية بالنسبة إليهم..

2ـ التكامل التدريجي:

أما فيما يرتبط بالتكامل التدريجي، للتصورات العقائدية في شخصية الرسول، فإننا نقول:

ألف: إن هذا التكامل التدريجي، لا يمكن أن يكون في مجال معرفة الذات الإلهية، وصفاتها التي تدركها العقول، خصوصاً فيما هو ظاهر البداهة منها لدى العقول السليمة كموضوع التجسيم، فكيف بعقول الأنبياء، وبالأخص عقول أولي العزم منهم؟..

ب ـ إن التكامل التدريجي إنما هو في مجال إدراك الأسرار والحقائق العليا، التي لا تنالها عقول البشر عادة، لأنها تحتاج لمزيد من المعرفة بملكوت الله، ورؤية آياته، على غرار قوله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا}[ الآية 1 من سورة الإسراء]، أو في المجالات التي تخضع للقرار الإلهي، الذي لا مجال للاطلاع عليه إلا بتعليم وإخبار منه تعالى.. وليس موضوع رؤية الله سبحانه، لا من هذا، ولا من ذاك.

وعلى كل حال، فقد ذكرنا في كتاب «خلفيات كتاب مأساة الزهراء عليها السلام» بعض ما يفيد في هذا المجال، فقد كتبنا هناك ما يلي:

«إن موضوع رؤية الله سبحانه، وصفاته، وأصول العقيدة، هي من الأمور التي يدركها العقل، وبه تعرف، وليست مما يعرف بالسمع، إلا من حيث تأكيد حكم العقل، والإرشاد إليه.

إذن، كيف لم يكن موسى النبي عليه السلام، الذي سبق له مواجهة فرعون، المدَّعي للربوبية، كيف لم يكن يعرف ـ على حد قول البعض ـ إلى مضي زمن طويل من نبوته أن الله سبحانه لا يرى؟

فهل يعقل أنه لم يخطر في بال موسى عليه السلام أن يستعد لمواجهة طلب محتمل جداً من فرعون ومن بني إسرائيل رؤية هذا الإله الذي كان يأتيه جبرئيل بالأوامر والتوجيهات والتوجهات من قبله، ولم يطلب من جبرئيل أن يجمعه به ويتحدث إليه!!

ويقول:

«لذلك فإن الله تعالى لم يعرِّف موسى حتى ذلك الوقت أنه لا يرى»(2) .

ولا ندري لماذا لم يكن قد مر في خاطر موسى عليه السلام هذا التصور التفصيلي للذات الإلهية؟ وكيف خيّل إليه ذلك في هذا الوقت بالذات، ولم يخيل له ذلك قبل هذا الوقت؟!

ولماذا لم يعرفه الله تعالى ذلك في بدايات نبوته وانتظر إلى أن مضت هذه المدة كلها؟!

وهل يمكن أن يرسل تعالى نبياً لا يعرفه حق المعرفة؟

وهل يمكن أن نقبل ممن لا يعرف أصول الدين وصفات الباري تعالى أن يكون مرشداً دينياً في قرية؟

فكيف نرتضي أن يكون نبياً لله سبحانه ـ فضلاً عن أن يكون نبياً من أولي العزم ـ أرسله الله إلى فرعون مدَّعي الربوبية؟

وكيف نسي فرعون، ومن معه، أن يسألوه عن هذا الإله الذي أرسله، من هو، وأين، وكيف هو؟..

وكيف يمكن أن نفهم تعليل ذلك البعض وتوضيحه لهذا الأمر بقوله: إن الله كان يعرف أنبياءه أصول العقيدة وصفاته بالتدريج(3) .

ومن أين عرف هذا البعض، هذا الأمر التاريخي المرتبط بالتعاطي التعليمي لله سبحانه مع أنبيائه؟!!

وهل صحيح: أن أصول العقيدة تعرف بالسمع؟! وبالتدريج؟! أَوَلا يوجد دليل عقلي يمنع عن الأخذ بظاهر الآية ويصرف الرؤية عن ظاهرها؟!..

وهل كان هذا الطلب اقتراحاً من موسى مباشرة؟

أم كان استجابة لطلب قومه منه، ليؤكد لهم بصورة عملية عدم صحة طلب كهذا؟». انتهى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

_____________________

(1) تفسير نور الثقلين ج2 ص65 عن عيون أخبار الرضا (عليه السلام).

(2) نشرة بينات 21ـ2ـ1997.

(3) نشرة بينات 21/2/1997.

 




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.