المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4200 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العلاقة بين الجغرافية والتاريخ  
  
73   02:24 صباحاً   التاريخ: 28 / 10 / 2020
المؤلف : عبدالرحمن علي عبدالرحمن
الكتاب أو المصدر : الجغرافية التاريخية بين إشكالية المفهوم ووضوح المنهج
الجزء والصفحة : ص 1-2
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية التاريخية /

ان العلاقة بين الجغرافية والتاريخ موضوع قديم جداً شغل أذهان المفكرين والباحثين منذ ان اهتموا بدراسة طبيعة المجتمع البشري على سطح الأرض(1) ، إذ تهتم الجغرافية بالمكان وهذا دليل على وجود متغيرات مكانية في الماضي والحاضر ومستقبل الإنسان ، بينما يهتم التاريخ بالزمان وهذا دليل على وجود متغيرات زمانية في ماضي وحاضر ومستقبل الإنسان ، لذا فأن الجغرافية التاريخية تتمحور في ثلاثة معايير أساسية وهي المكان والإنسان والزمان ، حيث نستطيع ان نحدد الظاهرة الجغرافية من عبر معاييرها. يرى  كانت  ان الجغرافية تدرس جميع الظواهر المنتظمة وفق أنماطها المكانية ، بينما يدرس التأريخ جميع الظواهر المنتظمة وفق أنماطها الزمانية(2)، إذ ان الجغرافية تحاول وصف الأنماط المكانية وتفسيرها لظواهر سطح الأرض ثم تقسيم الأرض الى أقاليم ، اما التاريخ يحاول وصف الأنماط الزمانية وتفسيرها وفق الإحداث التاريخية بغية تقسيمها الى المراحل التاريخية ، فضلاً عن ان الميدان التاريخي ليس الماضي البعيد فحسب بل الماضي القريب والحاضر ، وميدانه أيضا العالم بأجمعه ، ولسهولة الدراسة عمل التاريخي على تقسيم عالمه الى أقاليم جغرافية ، مثلما عمل الجغرافي حين  قسم دراساته الى مراحل تاريخية(3) . بينما يرى  ميشلية  بغير الأساس الجغرافي يبدو لنا ان الناس الذين يصنعون التاريخ كما لو كانوا يمشون في الهواء، اما  هايلين فيرى ان الجغرافية بغير التاريخ قد تكون لها حياة وحركة ، ولكنها بغير نظام او استقرار(4).

ولقد اعتقد البعض ان التاريخ متحرك والجغرافية جامدة ، ويبدو ان هذا الرأي يفتقد الصواب لأن الجغرافية متحركة ، اذ يلعب الموقع الجغرافي أهمية في مرحلة تاريخية ما ومن ثم يفقدها في مرحلة أخرى ، مثل رأس الرجاء الصالح الذي لعب دوراً مهماً الا انه ضعف بعد فتح قناة السويس ، لذا يمكن القول ان الجغرافية التاريخية من أصعب أقسام الجغرافية وأكثرها تعقيداً ، لأنها تهدف الى ربط التفاعلات الجغرافية في الماضي وتحليلها ، إذ ان دراسة الجغرافية التاريخية على درجة عالية من التداخل بين الجغرافيا والتاريخ حيث لا تستقيم الدراسة إلا إذا جاءت بشكل منهجي دقيق . والباحث في الجغرافية التاريخية يستلهم مادته من الحوادث التاريخية ذات البعد المكاني والزماني ، فالجغرافية والتاريخ كالنخلة أرضها الجغرافية وماؤها التاريخ ، يرى  هتنر بأن  الجغرافية التاريخية ينبغي ان تعهد بدرجة كبيرة الى أيدي المؤرخين ، وهذا يدل على مدى ارتباطها بالوثائق التاريخية ، إلا إن براون يرى ان مراجعة الوثائق التاريخية وتفسيرها تتطلبان دراية الجغرافي وإمكانياته(5)  ، ويقف الباحث مع الرأي الأخير موقفاً مؤيداً فهو التفسير العلمي المنطقي لحقيقة الجغرافية التاريخية .

_____________

 (1) يسري الجوهري ومحمد السيد غلاب ، الجغرافية التاريخية عصر ما قبل التاريخ وفجره ، الطبعة الأولى ، مكتبة الانجلو المصرية ، 1968 ،ص6.

(2) صفوح خير ، الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها ، دار الفكر،  دمشق ،2002 ،ص34 .

(3) محمد رشيد الفيل ، الجغرافية التاريخية للكويت ، الطبعة الأولى ، 1972 ،ص95 .

(4) دربي ، العلاقة بين الجغرافية والتاريخ (محرر) جريفت تيلور، الجغرافية في القرن العشرين/ دراسة لتقدمها وأساليبها وأهدافها واتجاهاتها ، ، ترجمة محمد مرسي ابو الليل وزميله ، ج2 ، القاهرة ، 1975، ص409 .

(5) هارتشون، طبيعة الجغرافية، ترجمة شاكر خصباك، ج1، مطابع الموصل ،1984 ، ص286.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






اختتامُ فعّاليات مؤتمر حشد العتبات المقدّسة الأوّل
محافظ كربلاء: العتباتُ المقدّسة تعمل بوضعٍ تكامليّ مع الدولة
هام.. توصيات مؤتمر حشد العتبات المقدّسة الأوّل
العتبةُ العبّاسية المقدّسة: مؤتمرُ حشد العتبات هو لتجديد العهد مع صانع النصر سماحة السيّد السيستاني (دام ظلّه)