أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015
2706
التاريخ: 11-2-2016
4504
التاريخ: 21-10-2014
2576
التاريخ: 29-1-2016
9807
|
وصفنا التفسير الذي ندعو إليه بالتفسير العلمي. ولإيضاح المقصود نقول: العلم كما يعرّفونه هو «حصول صورة الشيء في الذهن أو في العقل» (1) وهو «إدراك الشيء بحقيقته» . (2)
فالإدراك بناء على التعريف يقع على المدرك ذاته، وهذا هو جوهر التعريف أي لا غير المدرك ولا أنقص في المدرك ولا أزيد منه، فإذا قال العنوان (تفسير علميّ) فالمقصود : أنّ التفسير يجب أن يكون للقرآن لا لغير القرآن بدعوى أنّه القرآن، ولا أزيد منه، ولا أنقص منه .
وسنحاول إيضاح الفكرة عن هذه الأقسام وهي ثلاثة : أوّلها تفسير غير القرآن بدعوى أنّه القرآن ، وقد يبدو هذا غريبا، فكيف يفسّر غير القرآن بدعوى أنّه القرآن ؟! بيد أنّنا بقليل من التأمّل سنرى أنّ هذا يبدو واضحا فيما يلي من أنواع التفاسير الآتية.
___________________________
(1) المنطق للشيخ محمد رضا المظفر : 1/ راجع تعريف العلم.
(2) المصدر نفسه.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|