المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7314 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ثلاث طرق تجريبية رئيسية تستخدم في الفيزياء الجزيئية  
  
135   09:31 صباحاً   التاريخ: 22 / 9 / 2020
المؤلف : الدكتور صلاح الدين محمود يونس
الكتاب أو المصدر : الفيزياء الجزيئية
الجزء والصفحة : ص 8
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الفيزياء الجزيئية /

ثلاث طرق تجريبية رئيسية تستخدم في الفيزياء الجزيئية

الميطافية الجزيئية molecular spectroscopy، الحيود diffraction، وميطافية الرنين المغناطيسي النووي NMR ورنين برم الالكترون ESR. في الميطافية الجزيئية تستخدم اطوال موجية واسعة لذلك يمكن تقسيمها الى ميطافية بصرية وميطافية تحت الحمراء وميطافية الموجات الدقيقة الى ميطافية رامان. علما ان طرق الميطافية تساعد على ايجاد الطاقات الجزيئية، فمثلا من اطياف الموجات الدقيقة، تحت الحمراء البعيدة، واطياف رامان عالية الدقة يمكن ايجاد حالات الطاقة الدورانية بينما موجات تحت الحمراء القريبة تساعد في ايجاد حالات الطاقة الاهتزازية وبالطيف المرئي وفوق البنفسجية يمكن ايجاد حالات الطاقة الالكترونية.

وفي طرق الحيود يمكن دراسة التركيب الجزيئي للمواد الصلبة وحيود الاشعة السينية يستخدم لايجاد المسافات بين الذرات للجزيئات التي عددها الذري كبير وحيود الالكترونات يستخدم لدراسة جزيئيات الغازات وسطوح المواد الصلبة والاغشية الرقيقة للمواد الصلبة، وحيود النيترونات يستخدم لدراسة الجزيئيات التي عددها الذري قليل.

وتعد ميطافية NMR من التقنيات الاساسية التي تستخدم الخواص المغناطيسية لبعض النوى للحصول على المعلومات التركيبية والالكترونية والكيميائية والفيزيائية للجزيئات وفي ميطافية ESR يستخدم التآثر بين مجال مغناطيسي خارجي وبرم الالكترون لتعريف الجزيئات التي لها طيف امتصاص مميز.

وبالإضافة الى الطرق الرئيسية الثلاث الآنفة الذكر توجد طرق الحزمة الجزيئية لدراسة جزيئات معزولة والتصادمات الجزيئية المسيطر عليها، ميطافية موجد الراديو الحديثة لدراسة التركيب الدقيق للنوى الجزيئية، ميطافية الليزر والميزر عالية الدقة جدا high resolution laser & maser spectroscopy ، ميطافية شبكية العزل matrix isolation spectroscopy طرق الديناميكا الحرارية، الطرق الصوتية، والقياسيات العيانية macroscopic وفي القياسات العيانية يجري قيايس الخواص العيانية مثل ثابت العزل الكهربائي، الاستقطاب البصري، والانكسار الضوئي الجزيئي.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




شعبة الرقابة النسوية تحيي ذكرى شهادة الكوثر الفياض السيدة فاطمة الزهراء "عليها السلام"
نسبة انجاز (100%) للبنى التحتية لمشروع تأهيل وتطوير صحن باب المراد
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة خير نساء العالمين فاطمة الزهراء "عليها السلام"
من الحرم والأروقة إلى الصحن الكاظمي الشريف.. حملات إعمار وصيانة وتطوير