المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


محمد بن يوسف به شهاب الشيرازي  
  
643   01:32 صباحاً   التاريخ: 18-8-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 1 - ص 180
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

محمد بن يوسف به شهاب الشيرازي المتخلص في شعره ب‍ (أهلي) ولد في شيراز سنة 858 وتوفي فيها سنة 942 ودفن بجوار الشاعر حافظ الشيرازي.
من شعراء العرفان وله في ديوانه الكثير من الشعر في مدح ورثاء النبي (ص) والأئمة (ع) وهو يذكرهم واحدا واحدا.
ويخلط بعض المؤرخين بينه وبين (أهلي) الخراساني. عاصر المترجم عددا من الملوك التيموريين، وملوك آق قوينلو، وقره قونيلو، والشاه إسماعيل والشاه طهماسب الصفويين.
يقول سام ميرزا في (تحفة سامي): كان أهلي من كرام الشعراء الفضلاء العظام، وكان فقيرا مسكينا قليل الاختلاط مع أهل الدنيا، وكان أحسنهم وأفضلهم بلاغة وشعرا، ينظم في جميع أنواع الشعر.
عاصر أهلي كلا من: جامي وهلالي أسترآبادي وبابا فغاني الشيرازي وشهيدي القمي ومكتبي الشيرازي وأهلي الخراساني وأميدي الطهراني وهاتفي خرجردي.
وجاء في كتاب (هدية العارفين) أن للمترجم اثني عشر مؤلفا:
تحفة السلطان في مناقب النعمان، وترجمة مواهب الشريعة إلى اللغة الفارسية، وديوان، شعر ورباعيات أهلي، ورسالة، والعروض والقافية، وزبدة الأخلاق، ومثنوي السحر الحلال، وسر الحقيقة، والقصائد المصنوعة في مدح الأمير علي شير، ومجمع البحرين، ومخزن المعاني، والديوان المشتمل على الغزل والقصائد والتركيب والترجيع والقطعات والتاريخ والمخمس.
كانت طريقة أهلي الشعرية على نمط الشعراء العراقيين، ولم تكن هذه الطريقة رائجة في ذلك الزمن، وهي البساطة وكثرة استعمال الكلمات العربية وترك الكلمات الفارسية القديمة، وكان ابتداء الأخذ بهذه الطريقة في القرن الخامس وانتشرت بشكل واسع. ومعظم الشعراء مثل سعدي وحافظ ومولوي وخاقاني وأنوري وغيرهم نظموا أشعارهم بهذه الطريقة.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك