المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

دور السُّريالية في الحركة الأدبية
29-09-2015
اليقين والشك
14-9-2016
البن Coffea arabica
9-11-2017
ألوان النار : معجزة نبوية
10-06-2015
Rayleigh Wave Equation
23-7-2018
تأثير الصحراء على تنفيذ العمليات الدفاعية- قلة الموانع الطبيعية وصعوبة تحضير المواقع الدفاعية
18-5-2021


التشاور في سبيل استلهام قرار  
  
1961   03:41 مساءً   التاريخ: 19-2-2020
المؤلف : د. ريتشارد كارلسون د. كريستين كارلسون
الكتاب أو المصدر : لا تهتم بصغائر الامور في العلاقات الزوجية
الجزء والصفحة : ص328-331
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-3-2022 1961
التاريخ: 2024-08-22 328
التاريخ: 24-5-2017 2800
التاريخ: 24-2-2022 1829

أحد القرارات التي يسعد بها كلانا مبكراً في علاقتنا هي أن نصدر قرار ((التشاور في سبيل استلهام قرار)) قد قررنا أننا نود أن تكون المصادر المتبادلة لاستلهام قرار سواء كان شخصياً ومهنيا، وفي أي شكل آخر.

فعندما تتشاور في سبيل استلهام قرار، ينبغي عليك أن تتصرف بشكل أكبر من مجرد أن تكون مشجعاً لجهود شريك الحياة. يكون دافعك هو مساعدة شريكك في أن يصبح كل ما يمكن أن يكون، وليس بالضرورة ما تحب أنت أن يكون. لكن بالأحرى مساعدته في تحقيق أحلامه ورغباته من خلال إيمانك به، وتشجيعه، والوقوف بجانبه في السراء والضراء فهذا يعني، حتى إذا كنت من الممكن لا تستوعب تماماً قرارات معينة قد وضعها الشريك، أن تمنحه فائدة الشك وقتما يكون ذلك ممكناً، بأن تظن به الأفضل، وبدلاً من أن تقوم بالنقد والأسئلة، فمن الأحرى أن تسعى أولاً للاستيعاب وأن تكون مسانداً له.

لقد كانت كريس دائماً مصدر إلهام لي. لقد كانت مؤمنة بي دائماً حتى أثناء الأوقات التي كنت |أشعر فيها بالريبة في نفسي. فعلى سبيل المثال، عندما كنت بالكلية، كنت في المرتبة الأولى في فريق التنس، ولكنني قد عرفت أنني على استعداد أن أترك المجال واسعاً لتحقيق هدفا ما، حيث كنت ما أشعر به هي أهداف أقل توافقا مع النفس. أردت أن أصبح مشتركاً في المجالات المساعدة، لذلك أردت أن التحق ببرنامج ((بيج بروزو أف أمريكا))، وأعيد محور اهتمام حياتي بأكملها. قد أردت أن أتعلم الكثير عن علم النفس والسعادة.

ففي الواقع قد أعطاني كل واحد من أصدقائي وزملائي في الفريق ومدرب التنس وقتاً عصيباً، ما عدا كريس، فالبعض قد سخر مني، واعتقد الكثير منهم أنني مرشح لمنصب المسؤول عن العلاقات العامة للتنس، ولم يستطع أحد غير كريس وأسرتي أن يستوعب لماذا أفضل أن أترك رياضة قد بذلت فيها مجهوداً كبيراً المباراة التي يمكن أن توفر لأي شخص نصيباً كبيراً كافياً جداً من المال والشهرة.

لكن من أول مرة قد تقابلنا، فقد تشاورنا في طريقة لاستلهام القرار. قد عرفت إن قلبي ليس في التنس مطلقاً حيث كان في مكان آخر، إنها شجعتني بكل السبل وعرفت كيف تثق في رغباتي ومتابعة سعادتي، وأن تسعى لتحقيقها. في الواقع إنها خرجت مباشرة وقالت ((إنني أعتقد أنه لا بد وأن تعتزل يا ريتشارد)).

وسريعاً فقد فقدت الفتيات الأخريات اللاتي عرفتهن اهتمامهن بي حيث لم أعد رياضي حرم الجامعة. وقد أصبح من الواضح أن كريس قد أحبتني من أجل من أكون وما أريد أن أصبح، وليس من تريد هي أن أكون أو تريد أن تصبح. بعد هذه التجربة بوقت صغير، فقد وقعنا في الحب وذلك طبعا للأبد.

قد كررت هذه العملية في بداية مجالي الجديد. فقد كان لدي مشروع صغير لكني حقاً أردت أن أكتب يوم عمل كامل. فبالرغم من أننا تخلينا عن الأمان المالي لدينا، فإنها لم تقم بتشجيعي فقط لكي أصل حلمي ولكنها قد أصرت على ذلك، وقد ذكرتني ((إنها مهمتي أن أساعدك في استلهام القرار، فإنك تعرف ما تريد أن تقوم به، إذن فهيا لتحقيقه)).

ما قد تعلمته هو أن الأزواج الذين يتمسكون سوياً بالحب وبالاحترام المستمر يتشاوران في سبيل استلهام قرار لكل منهما الآخر بالطريقة الفريدة الخاصة به. يستخدم غالباً الأفراد الذين يتحدثون بشكل مطلق عن شريك الحياة بطريقة ودودة الكلمات ((يعد شريك الحياة مصدراً لاستلهام القرار)).

لم يفت الأوان لكي تبدأ، فكل ما يتعين عليك فعله هو أن تأخذ القرار لتصبح مصدراً أكبر للإلهام. إذا كنت غير قادر لأن تقوم بذلك، فقم بسؤال شريك الحياة! قم بسؤاله ((ماذا يمكن ان أقوم به؟ أو كيف أتصرف بحيث أستطيع أن أكون مصدراً أكبر لمساندتك؟)) فهذا يمكن أن يجعله واحداً من أهم الأسئلة التي قد تفكر فيها. فحاول أن تضع هذه الاستراتيجية موضع التجربة فإنها ستلهم كليكما. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.