المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

رعاية قطيع ابقار اللحم
17-5-2016
حقيقة الاخوة الإسلامية
27-6-2016
عوامل توطن الخدمات - خصائص الخدمة - خصائص السكان المستهلكين
15-2-2021
غواية المرأة
25-10-2017
ولادة الطفل وتغذيته
18-1-2016
كيفية الحصول على مورد ثابت من الأخشاب
2023-02-26


فاطمة سيدة نساء العالمين  
  
2086   10:22 مساءً   التاريخ: 3-12-2019
المؤلف : علي الخليلي
الكتاب أو المصدر : أبو بكر بن أبي قحافة
الجزء والصفحة : ص 382
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /

 فاطمة سيدة نساء العالمين

كما ورد في نصوص صريحة نشير إلى بعضها منها ما جاء في الإستيعاب لابن عبد البر في ترجمة الزهراء ( عليها السلام ) انها سيدة نساء العالمين وذلك ما حدثه رسول الله إياها . بل هي أفضل كما ذكر ذلك جماعة من محققي أهل السنة والجماعة كالنقي السبكي ، وجلال الدين السيوطي ، وبدر الدين الزركشي ، وتقي الدين المقريزي ، وابن أبي داود ، والمناوي ، مما نقله عنهم العلامة النبهاني في فضائل الزهراء ص 59 من كتابه " الشرف المؤبد " . وقد صرح بذلك السيد أحمد دحلان مفتي الشافعية في سيرته النبوية حول تزويج فاطمة من علي ( عليه السلام ) ، كما أخرجه الإمام أحمد ج 1 ص 293 من مسنده ورواه أبو داود في ترجمة خديجة . وما أخرجه البخاري في ج 4 من صحيحه ص 64 ومسلم ج 2 في باب فضائل فاطمة من صحيحه . وجاء في صحيح الترمذي ، وصاحب الجمع بين الصحيحين ، وصاحب الجمع بين الصحاح الستة ، والإمام أحمد ص 282 ج 6 من مسنده ، وطبقات ابن سعد ج 2 ، والبخاري في ج 4 من آخر ورقة من كتاب الاستئذان عن عائشة انها سيدة نساء العالمين ، بشرها بذلك رسول الله . وهل يخفى على أبي بكر وبعده عمر مقام الزهراء وقد نزل فيها وفي أبيها وبعلها وبنيها ربع القرآن والآيات البينات فمن شك فليراجع التفاسير وأخص منها آية المباهلة وآية التطهير وسورة الدهر وآية : ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) . وغيرها وبعد هذا كله يسلبها حقها ويغصب حق زوجها وبنيها ويمنعهم حقهم على خلاف كتاب الله وسنة رسوله . وكيف يقبل دعواها ودعوى زوجها وأم أيمن وهو يعرف حق اليقين انما غصب ما هو أعظم من ذلك وهي الخلافة . ومنصب علي نفس رسول الله وأخي رسول الله ووصيه وبابه ووزيره .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).