مناظرة المحققين والباحث في مسألة أصحاب الإمام الحجة (عليه السلام) |
2791
11:29 صباحاً
التاريخ: 12-11-2019
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-11-2019
609
جواب الناحية المقدسة عن المرجع في الحوادث الواقعة في الغيبة وعلة الغيبة ووجه الانتفاع بالإمام الغائب
التاريخ: 7-11-2019
565
التاريخ: 7-11-2019
468
التاريخ: 12-11-2019
754
|
وردت روايات مختلفة وبعبارات شتى في شأن القضايا التي تتعلق بالإمام المهدي (عليه السلام)، والتحاق 313 نفر من أصحابه إليه عند ظهوره من مكة المكرمة، إمام العصر (عليه السلام) أيضا في انتظار تكامل عدتهم، وهؤلاء الأصحاب هم السابقون الأولون لبيعة الإمام (عج)، وبحضورهم يعلن الإمام (عليه السلام) عن الخروج، ويبدأ الخروج بشكل مراحل، فهؤلاء الأصحاب هم حملة ألوية الإمام (عج)، وولاته على الكرة الأرضية بأسرها. وهذه المناظرة حدثت بين أحد الباحثين عن الحقيقة مع أحد المحققين الإسلاميين في شأن هذه المسألة. الباحث: تفضل علينا بذكر حديث ورد في عدد أصحاب الإمام المهدي (عليه السلام)، وأنهم 313 نفر. المحقق: ورد هذا الحديث بعبارات مختلفة، بل لا ينحصر بحديث واحد، هناك عدة أحاديث واردة في هذا الشأن، تحكي عن (313) نفر من أصحاب الإمام (عج)، بل يدعي التواتر المعنوي لهذا الحديث، وبعبارة أخرى، إن أصل المعنى في شأن أصحاب الإمام (عج) إلى حد يوجب العلم والقطع به، لإنه لا يمكن تواطؤ هذا العدد الهائل من الرواة على الكذب فيه.
الباحث: فأرجو من سماحتكم أن تذكروا لنا حديثا أو حديثين من تلك الأحاديث الكثيرة المتواترة في أصحاب إمام العصر (عج)، وكما يقول المثل: ما لا يدرك كله لا يترك كله. المحقق: ورد في تفسير الآية 80 من سورة هود (عليه السلام) قال لوط لقومه المعاندين: {لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ} [هود: 80] ، عن صالح بن سعيد عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى: {لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ} قال (عليه السلام): القوة القائم (عج)، والركن الشديد ثلاثمائة وثلاثة عشر أصحابه (1).
وفي رواية عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: لكأني أنظر إليهم مصعدين من نجف الكوفة ثلاث مأة وبضعة عشر رجلا كأن قلوبهم زبر الحديد... (2).
الباحث: هل، لم يتكامل هذا العدد من أصحاب الإمام (عليه السلام) حتى الآن ليلتحقوا به، ويحل زمن ظهور إمام العصر (عج) وتنجو البشرية من هذه الويلات؟ المحقق: تذكر لنا الروايات إن لهؤلاء الأصحاب مميزات، فمع التأمل في هذه المميزات يتضح لنا أن البشرية في عصر الغيبة تفتقد لمثل هؤلاء الأفراد. الباحث: ما هي هذه المميزات؟ المحقق: على سبيل المثال: نقرأ في رواية عن الإمام السجاد (عليه السلام)، يذكر القائم في خبر طويل إلى أن يقول: ثم يخرج إلى مكة والناس يجتمعون بها، فيقوم رجل منه فينادي: أيها الناس هذا طلبتكم قد جاءكم، يدعوكم إلى ما دعاكم إليه رسول الله (صلى الله عليه وآله)، قال: فيقومون، ثم يقوم هو بنفسه، فيقول (عج): أيها الناس أنا فلان بن فلان أنا ابن نبي الله، أدعوكم إلى ما دعاكم إليه نبي الله (صلى الله عليه وآله).
فيقومون إليه ليقتلوه، فيقوم ثلاثمائة أو ينيف ثلاثمأة فيمنعونه منه خمسون من أهل الكوفة، وسائرهم من أفناء الناس لا يعرف بعضهم بعضا، اجتمعوا على غير ميعاد (3).
ووردت روايات عديدة في أوصافهم منها: يجمعهم الله بمكة قزعا كقزع الخريف (4).
بمعنى: أنهم يحضرون عند القائم (عج) في مكة كالبرق الخاطف، وقال الإمام الصادق (عليه السلام): وكأني أنظر إلى القائم على منبر الكوفة، وحوله أصحابه ثلاثمائة وثلاث عشر رجلا عدة أهل بدر، وهم أصحاب الأولوية، وهم حكام الله في أرضه على خلقه (5).
نفهم من هذا الحديث، يجب أن يكون أصحاب الإمام القائم (عج) على مستوى عال من العلم والكمال والشجاعة وسائر القيم والفضائل والصفات الإسلامية الحميدة، مثلا لو قسمنا الكرة الأرضية إلى 313 ولاية، فيكون كل واحد منهم لائقا وكفوء وقائدا لرفع راية هذه الولاية، وهل تملك اليوم الكرة الأرضية هذا العدد من القواد، وبهذه الخصوصيات والمميزات حتى يستطيع كل واحد منهم أن يتولى ولاية في حكومة الإمام المهدي (عج).
الباحث: الآن فهمت الموضوع، ليس اليوم على الكرة الأرضية بأسرها 313 رجلا بهذه المميزات، فيجب أن نسعى لإيجاد الأرضية الصالحة الصلبة، تمد جذورها القوية إلى جميع الجهات حتى تستعد الدنيا لاستقبال الإمام المهدي (عج) عند ظهوره كما احتاج النبي (صلى الله عليه وآله) لتحقيق أهداف رسالته المقدسة إلى تربية الكوادر المؤمنة والعالمة والشجاعة والمدبرة في الأمور السياسية، وكذلك الإمام المهدي (عج) بحاجة إلى هذه الكوادر الرسالية وبهذه المميزات، فأود أن أسمع أيضا من مميزات هؤلاء الأصحاب. المحقق: نقرأ في الآية 148 من سورة البقرة: *(أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعا)* ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال بعد ذكر الآية الشريفة: يعني أصحاب القائم الثلاثمائة والبضعة عشر رجلا، وهم والله الأمة المعدودة، يجتمعون والله عن ساعة واحدة قزعا كقزع الخريف (6).
ومن مميزاتهم: أنهم يأتون من البلاد النائية إلى مكة، كما جاء في الحديث عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في حديث طويل إلى أن قال: فيجمع الله تعالى عسكره في ليلة واحدة وهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا من أقاص الأرض (7).
وينتظرهم الإمام المهدي (عج) في ذي طوى (8) يبعد عن مكة فرسخا واحدا، حتى يلتحقون به في جانب الكعبة، فقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: إن القائم يهبط من ثنية ذي طوى في عدة أهل بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، حتى يسند ظهره إلى الحجر ويهز الراية الغالبة (9).
وهؤلاء الأصحاب أول من يبايعه (عج)، عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: فيكون أول من يبايعه جبرئيل، ثم الثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا (10).
فترعاهم الإمدادات الغيبية العظيمة، ويد الله وعنايته فوق رأس الإمام المهدي (عج) وأصحابه كما ورد حديث في هذا الشأن عن الإمام السجاد (عليه السلام)، عن أبي خالد الكابلي قال: قال لي علي بن الحسين (عليه السلام): يا أبا خالد لتأتين فتن إلي... إلى أن قال: كأني بصاحبكم قد علا فوق نجفكم بظهر كوفان في ثلاثمائة وبضعه عشر رجلا، جبرئيل عن يمينه، وميكائيل عن شماله، وإسرافيل أمامه، معه راية رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد نشرها لا يهوي بها إلى قوم إلا أهلكهم الله (11).
الباحث: لماذا تنطق الأحاديث عن الرجال فقط في ركب الإمام المهدي (عج) دون النساء؟ المحقق: علة ذكر الرجال دون النساء يرجع إلى بداية ظهور الإمام المهدي (عج) وهي مرحلة عصيبة فيها الجهاد والحرب والدفاع عن الإسلام، فتقتضي حضور الرجال في هذه الميادين، وللنساء دور خلف ميادين الجهاد والدفاع عن الإمام المهدي (عليه السلام). وأشارت بعض الروايات الواردة في موضوع 313 رجلا من خواص الإمام (عليه السلام) إلى دور النساء وحضورهن أيضا، منها: عن الإمام الباقر (عليه السلام): ويجئ والله ثلاث مائة وبضعة عشر رجلا فيهم خمسون امرأة، يجتمعون بمكة على غير ميعاد قزعا كقزع الخريف (12).
وعن المفضل، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: يكن مع القائم (عليه السلام) ثلاث عشرة امرأة قلت: وما يصنع بهن؟ قال (عليه السلام): يداوين الجرحى، ويقمن على المرضى كما كان مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) (13).
الباحث: فهذه العدة من الرجال والنساء، مع عظمة قيام المهدي (عج) العالمية، أليس قليلا؟ المحقق: هؤلاء الركب الأول الذين يلتحقون بالإمام (عج) عند ظهوره، ثم مع مرور الزمن يتكاثر المؤمنون حوله ويزدادون عددا وقوة، وبعبارة أخرى: يعتبر هؤلاء خواص الإمام (عليه السلام)، ويشكلون النواة المركزية لمقر حكومته العالمية كما ورد في الرواية. جاء في فصل الخطاب عن الشيخ محي الدين بن العربي في ذكر المهدي (عليه السلام) قال: يكون معه ثلاثمائة وستون رجلا من رجال الله الكاملين يبايعونه بين الركن والمقام... وله رجال يقيمون دعوته وينصرونه، هم الوزراء يحملون أثقال المملكة (14).
وأيضا قال: يفتحون مدينة الروم بالتكبير، فيكبرون التكبيرة الأولى فيسقط ثلثها، ويكبرون التكبيرة الثانية فيسقط الثلث الثاني من السور، ويكبرون التكبيرة الثالثة فيسقط الثالث فيفتحونها من غير سيف (15).
وفي رواية أخرى: عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: إذا ظهر القائم ودخل الكوفة بعث الله تعالى من ظهر الكوفة سبعين ألف صديق، فيكونون من أصحابه وأنصاره ويرد السواد إلى أهله، وهم أهله (16).
ولإتمام هذه المناظرة، وبما أنه خاتمة الكتاب ألفت أنظاركم إلى مطالب لطيفة وأزينها بهذه الأحاديث:
1 - عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): ينادى باسم القائم - صلوات الله عليه - في ليلة ثلاث وعشرين، ويقوم في يوم عاشوراء وهو اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي (عليه السلام) (17).
2 - عن علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) قال: إذا قام قائمنا أذهب الله عز وجل عن شيعتنا العاهة، وجعل قلوبهم كزبر الحديد، وجعل قوة الرجل منهم قوة أربعين رجلا، ويكونون حكام الأرض وسنامها (18).
3 - عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام): فإذا وقع أمرنا وخرج مهدينا (عليه السلام) كان أحدهم أجرى من الليث، وأمضى من السنان، ويطأ عدونا بقدميه، ويقتله بكفيه (19).
4 - عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: ليعدن أحدكم لخروج القائم ولو سهما (20).
5 - عن عبد العظيم الحسني قال: قلت لمحمد بن علي بن موسى (عليه السلام): من حديث طويل قال (عليه السلام): ويذل له كل صعب (21). (22)
__________________
(1) تفسير القمي: ج 1 ص 336، تفسير البرهان: ج 3 ص 127 ح 5154، إثبات الهداة: ج 3 ص 551 ح 564، كمال الدين وتمام النعمة للصدوق: ج 2 ص 673 ح 26.
(2) بحار الأنوار: ج 52 ص 343 ح 91.
(3) بحار الأنوار: ج 52 ص 306 ح 79.
(4) بحار الأنوار: ج 52 ص 239 ح 105 وج 51 ص 55 ح 42.
(5) بحار الأنوار: ج 52 ص 326 ح 42.
(6) إثبات الهداة: ج 3 ص 451 ح 62 ب 32، بحار الأنوار: ج 52 ص 368.
(7) إثبات الهداة: ج 3 ص 578 ح 804، بحار الأنوار: ج 51 ص 157 ح 4.
(8) ذو طوى: واد بمكة المكرمة، ويروى أن النبي (ص) لما انتهى إلى ذي طوى عام الفتح، وقف على راحلته معتجرا بشقة برد حبرة حمراء، وإنه ليضع رأسه تواضعا لله، حين رأى ما أكرمه الله به من الفتح، حتى إن عثنونه ليكاد يمس واسطة الرحل. معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع للأندلسي: ج 3 ص 896.
(9) إثبات الهداة: ج 3 ص 547 ح 541، بحار الأنوار: ج 52 ص 370 ح 158.
(10) بحار الأنوار: ج 52 ص 315 ح 10.
(11) إثبات الهداة: ج 3 ص 556 ح 602، بحار الأنوار: ج 51 ص 135 ح 3.
(12) بحار الأنوار: ج 52 ص 223 ح 87.
(13) إثبات الهداة: ج 3 ص 575 ح 725 (ب 32 فصل 38).
(14) المجالس السنية للأمين: ج 5 ص 711.
(15) المجالس السنية للأمين: ج 5 ص 724.
(16) بحار الأنوار: ج 52 ص 390 ح 212.
(17) الإرشاد للمفيد ص 361، بحار الأنوار: ج 52 ص 290 ح 29.
(18) بحار الأنوار: ج 52 ص 316 ح 12.
(19) بحار الأنوار: ج 52 ص 372 ح 164.
(20) بحار الأنوار: ج 52 ص 366 ح 146.
(21) بحار الأنوار: ج 51 ص 157 ح 4.
(22) أجود المناظرات، للاشتهاردي: ص 417 - 425.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|